المفوض الاوروبي المكلف المساعدة الانسانية خريستوس ستيليانيدس في مؤتمر صحافي مشترك مع الوزير التركي لشؤون الاتحاد الاوروبي عمر جيليك في 26 سبتمبر 2016

الاتحاد الاوروبي يوزع بطاقات مسبقة الدفع على اللاجئين في تركيا

اطلق الاتحاد الاوروبي الاثنين خطة مساعدة بقيمة 350 مليون يورو للاجئين في تركيا وخصوصا السوريين منهم، تتضمن منح المستفيدين من هذه الخطة بطاقات مسبقة الدفع.

واطلق المفوض الاوروبي المكلف المساعدة الانسانية خريستوس ستيليانيدس هذا البرنامج من انقرة.

وستعبأ كل بطاقة بمئة ليرة تركية شهريا (نحو 30 يورو) يستطيع اللاجىء استخدامها في مشترياته.

وبامكان اللاجئين الراغبين بالاستفادة من هذا البرنامج تقديم طلبات بهذا الصدد ابتداء من تشرين الاول/اكتوبر. ويتلقى اللاجىء الذي لديه ابناء في المدارس مبلغا اضافيا.

وقال ستيليانيدس ان كل اللاجئين المسجلين في تركيا يستطيعون الاستفادة من البرنامج الذي يشكل "ردا فريدا على ازمة غير مسبوقة".

وتستقبل تركيا نحو ثلاثة ملايين لاجىء غالبيتهم من السوريين يعيشون في المدن الكبرى.

ويمول الاتحاد الاوروبي برنامج المساعدة هذا ب348 مليون يورو على ان ينفذ تحت اشراف الهلال الاحمر التركي وبرنامج الاغذية العالمي، بدعم من السلطات التركية.

واعتبر المفوض الاوروبي ان الاقتصاد التركي سيستفيد ايضا من البرنامج. وقال "ان هذه الاموال ستنفق في المحلات في تركيا الامر الذي سيعود بالفائدة على اصحاب هذه المحلات التجارية، كما ان هذا البرنامج سيزيد من الانسجام الاجتماعي بين المواطنين الاتراك واللاجئين".

وقيمة هذا البرنامج جزء من مساعدة بقيمة ستة مليارات يورو وردت في اتفاق وقع في اذار/مارس بين دول الاتحاد الاوروبي وتركيا.

وتعهدت تركيا بالمقابل ضبط تدفق المهاجرين من اراضيها الى اوروبا.

وكان العديد من المسؤولين الاتراك اعربوا خلال الاسابيع الماضية عن قلقهم لعدم وصول اي مساعدات الى تركيا رغم الاتفاق الموقع.

وهددت تركيا مرارا بخرق هذا الاتفاق في حال لم تعف دول الاتحاد الاوروبي الاتراك من تاشيرة دخول لاراضيها.

 

×