الكاتب اورهان باموك

اورهان باموك يندد باعتقال صحافي معروف في تركيا

ندد الكاتب اورهان باموك، حائز جائزة نوبل للاداب العام 2006، الاحد باعتقال صحافي معروف في تركيا، معتبرا في مقال نشر في ايطاليا ان بلاده تنزلق "نحو نظام رعب".

وكتب باموك في مقال افتتاحي في صحيفة لا ريبوبليكا "انا مستاء جدا، اعبر عن انتقادي الشديد لاعتقال الكاتب احمد التان، احد الاسماء الاكثر اهمية في الصحافة التركية، وشقيقه محمد التان الجامعي والاقتصادي المعروف".

واضاف "تشهد تركيا في شكل تدريجي سجن جميع الاشخاص الذين يعبرون عن انتقادات لما تقوم به الحكومة، ولو في الحد الادنى (...) على اساس كراهية هي الاكثر شراسة".

واعتبر باموك ان "حرية الفكر لم تعد موجودة. نحن نبتعد بسرعة كبيرة من دولة القانون نحو نظام رعب"، مطالبا بالافراج "في اسرع وقت" عن جميع المفكرين المعتقلين بحيث يكونون احرارا اذا وجبت محاكمتهم.

وسبق ان انتقد باموك الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قبل محاولة الانقلاب في منتصف تموز/يوليو. لكنها المرة الاولى يعبر فيها عن موقف علني من حملة التطهير غير المسبوقة التي تقوم بها انقرة.

وكانت وكالة انباء الاناضول الحكومية اوردت السبت ان الكاتب احمد التان وشقيقه محمد اعتقلا فجرا في اطار التحقيق في شان محاولة الانقلاب التي نسبتها السلطات الى الداعية فتح الله غولن.

وذكرت صحيفة حرييت انهما سيستجوبان بشأن تصريحات ادليا بها عشية الانقلاب عبر شبكة التلفزيون "جان ارزينجان" التي تعد موالية لغولن وتم اغلاقها، في برنامج قدمته الاعلامية نظلي ايليجاك الموقوفة منذ نهاية تموز/يوليو.