قوات امن افغانية خلال استعدادات للمعارك مع طالبان في ولاية هلمند في 10 اغسطس 2016

مقتل جندي اميركي في عملية ضد طالبان في افغانستان

قتل جندي اميركي الثلاثاء خلال عملية ضد حركة طالبان قرب عاصمة ولاية هلمند جنوب البلاد كما اعلنت قوات حلف شمال الاطلسي التي تقودها الولايات المتحدة.

وقال الحلف "قتل عنصر من القوات الاميركي اثر اصابته بجروح خلال عمليات قرب لشكر كاه في هلمند اليوم" مشيرا الى اصابة جندي اميركي اخر وستة جنود افغان ايضا بجروح.

وياتي ذلك بعدما اعلن حلف شمال الاطلسي الاثنين عن نشر حوالى مئة جندي اميركي في لشكر كاه  للمساعدة في وقف تقدم طالبان مع اشتداد المعارك.

وهذا اول تدخل اميركي بارز في المدينة منذ انسحاب القوات الاجنبية من هذه الولاية المعروفة بزراعة الافيون في العام 2014.

واضاف بيان الاطلسي ان العنصر الاميركي "قتل اثناء قيامه بتدريب ومساعدة في الانشطة مع نظرائه الافغان ضمن سلطة حلف الاطلسي حين تعرضت دوريتهم لانفجار عبوة يدوية الصنع".

وتصاعدت حدة القتال في الاونة الاخيرة في هلمند حيث وصل المتمردون الى مسافة كيلومترات قليلة من لشكر كاه، ما اثار مخاوف من احتمال سقوط المدينة.

وادى القتال الى نزوح الالاف في هلمند في الاسابيع الماضية واثار مخاوف من ازمة انسانية مع اعلان مسؤولين عن نقص في المواد الغذائية والمياه.

ورحبت افغانستان الثلاثاء بانتشار نحو 100 جندي اميركي في مدينة لشكر كاه للمساعدة في منع سيطرة حركة طالبان عليها.

انهى حلف شمال الاطلسي رسميا مهمته القتالية في كانون الاول/ديسمبر 2014 لكن القوات الاميركية منحت سلطات اكبر في حزيران/يونيو لضرب المتمردين مع توعد الرئيس الاميركي باراك اوباما بحملة اقوى.

 

×