فريق تلفزيوني خلال بث تقرير من وسط طوكيو

قتيل واكثر من ستين جريحا في الاعصار ميندولي في اليابان

ادى الاعصار ميندولي الى مقتل شخص وجرح اكثر من ستين اخرين في جزيرة هوكايدو الواقعة في شمال اليابان حيث تهطل امطار غزيرة الثلاثاء نجمت عنها فيضانات.

وظهر في لقطات تلفزيونية الاثنين انهارا خرجت من مجاريها وطرقا تغطيها المياه ومزارع متضررة في هوكايدو بسبب الاعصار الذي ضرب الاثنين منطقة قريبة من طوكيو ترافقه رياح قوية وامطار غزيرة.

وذكرت حكومة ادارة كاناغاوا ان امرأة تبلغ من العمر 58 عاما الحياة لقيت مصرعها في ساغاميهارا (الضاحية الجنوبية لطوكيو) بسبب الاعصار. ولم تذكر الشرطة او السلطات المحلية تفاصيل عن مقتل المرأة التي افادت وسائل اعلام انها كانت تسير على دراجتها الهوائية عندما جرفتها المياه.

وكان اعصار آخر هو "كومباسو" ضرب هوكايدو الاحد وادى الى مقتل رجل في الاربعين من العمر. وقد عثر على جثته الاثنين بالقرب من سيارته التي كانت تغمرها المياه، كما قالت وكالة ادارة الحرائق والكوارث.

وتحول "كومباسو" الى منخفض الاثنين وتحرك باتجاه بحر اوخوتسك.

لكن الامطار الغزيرة المرافقة للاعصار ميندولي ما زالت تهطل في هوكايدو حيث اصدرت السلطات تحذيرات من انهيارات ارضية وفيضانات ةرياح عاتية وامواج عالية.

وقالت شبكة التلفزيون اليابانية "ان اتش كي" ان 61 شخصا اصيبوا بجروح بسبب الاعصار في بلدات عدة في شمال شرق اليابان.

والغيت اكثر من 500 رحلة جوية خصوصا في مطار هانيدا في طوكيو الاثنين.

اما مطار ناريتا الدولي بالقرب من طوكيو، فقد اغلق مدارج الهبوط بعد ظهر الاثنين حوالى ساعة واحدة وتم اخلاء برج المراقبة بسبب رياح شديدة.

 وقالت وكالة ادارة الحرائق والكوارث ان انذارات بضرورة اخلاء مناطق صدرت وتشمل اكثر من مليون شخص منذ السبت.

ووصل "ميندولي" وهو التاسع في موسم الاعاصير في آسيا ترافقه رياح تصل سرعتها الى 180 كلم في الساعة، ظهر الاثنين الى مدينة تاتياما جنوب شيبيا، المنطقة المتاخمة لطوكيو التي يقع فيها مطار ناريتا، وفق ما اعلنت مصلحة الارصاد الجوية اليابانية.

ومن النادر ان تضرب اعاصير هذا الجزء من الارخبيل. وغالبا ما تسجل في منطقة تقع غربا.

وادى الاعصار الى فيضانات في ثماني مناطق بينها العاصمة. وتم وقف حركة عدد من القطارات وتأخير رحلات اخرى في ساعات الازدحام.

وفي هوكايدو فر اكثر من 2700 شخص من منازلهم الى ملاجئ عامة بين السبت والاثنين، حسب الحكومة المحلية.

وفي طوكيو نفسها، ادى الاعصار الى فيضان انهار وسقوط اشجار بينها واحدة على سكة محطة للقطارات في وسط العاصمة، مما ادى الى توقف الحركة على هذا الخط موقتا.

وقالت وكالة الارصاد الجوية اليابانية ان العاصفة في طريقها لمغادرة اليابان بحلول ظهر الثلاثاء، باتجاه بحر اوخوتسك.

 

×