انتشار للقوات الافغانية في قندوز في 31 مايو 2016

طالبان تسيطر على اقليم قريب من قندوز

سيطرت حركة طالبان السبت على اقليم خان آباد في شمال افغانستان والقريب من مدينة قندوز العاصمة الاقليمية الوحيدة التي نجحوا منذ 2001 في السيطرة عليها لفترة قصيرة العام الماضي، وفق مصادر محلية.

وافادت حكومة ولاية قندوز ان المتمردين استولوا على اقليم خان آباد قبيل فجر السبت وهو يقع على بعد حوالى ثلاثين كلم شرق قندوز وكانت المعارك مستمرة ظهرا.

وصرح المتحدث باسم الحاكم سيد محمود دنيش لوكالة فرانس برس "ان المعارك مستمرة في خان آباد ومحيطها. القسم الاكبر من المدينة تحت سيطرة طالبان. نحاول استعادة الاقليم".

وقال المسؤول عن اقليم خان آباد المستهدف حياة الله اميري ان "طالبان شنت هجوما منسقا على خان اباد في الرابعة صباحا بعد معارك دامت ساعات".

وذكر ان المتمردين باتوا يسيطرون على وسط المدينة.

وقال "طلبنا قبل ايام تعزيزات من قوات الشرطة والجيش لكن الحكومة الاقليمية لم تعر طلبنا اي اهتمام وفي النهاية سقط الاقليم صباحا".

واكد متحدث باسم طالبان في بيان هذه المعلومات.

وقال "نسيطر على الاقليم والمقر العام للشرطة والجيش واجهزة الاستخبارات وحواجز الشرطة".

وهذا التقدم يشيع بالتأكيد حالة من الذعر بين المدنيين.

وذكر عبد الستار وهو معلم فر من الاقليم لوكالة فرانس برس "ان السكان يخافون على حياتهم. فر العديد منهم من منازلهم واغلقت المحال التجارية. تمكنا من الهرب في الصباح الباكر لكن مئات الاسر لا تزال عالقة" مشيرا الى انه يتخوف من "سقوط عاصمة الولاية" قندوز.

سقطت مدينة قندوز في ايلول/سبتمبر 2015 بايدي طالبان لمدة ثلاثة ايام ما اشاع الذعر بين السكان.

 

×