تشييع الفتى ياسر احمد في سرينغار 15 اغسطس 2016

تسعة قتلى في اشتباكات في كشمير الهندية في ذكرى استقلال الهند

اعلن مسؤولون عسكريون هنود ان اشتباكات مسلحة اوقعت الاثنين تسعة قتلى بينهم فتى في اماكن عدة في كشمير الهندية في اليوم الذي تحتفل فيه الهند بذكرى الاستقلال.

وقتل الفتى البالغ 16 عاما بالرصاص مساء الاثنين خلال مواجهات بين قوات الامن ومتظاهرين في حي باتمالو في سريناغار كبرى مدن كشمير الهندية، وذلك بعد ساعات من مقتل اثنين من المتمردين على بعد بضعة كيلومترات من المكان.

وصرح قيصر احمد وهو طبيب بمستشفى في سريناغار لوكالة فرانس برس "ان جثة الفتى نقلت الى المستشفى. وقد اصيب برصاصة".

واستمرت المواجهات الاثنين في هذه المنطقة المتنازع عليها بين الهند وباكستان رغم فرض السلطات حظرا للتجول لمدة اربع وعشرين ساعة.

وقطعت شبكات الانترنت والهواتف المحمولة فيما كان الاف من عناصر الشرطة المسلحين يجوبون المدن الرئيسية لدرء اي محاولة عنف في يوم الاستقلال.

وفي وقت سابق الاثنين توفي قائد في القوات شبه العسكرية في المستشفى الذي نقل اليه متأثرا بجروح بالغة اصيب بها في كمين نصب له في سريناغار.

وقال المسؤول في قوات الاحتياط في الشرطة الهندية اتول كروال لوكالة فرانس برس "فقدنا قائدا"، موضحا ان اثنين من المتمردين قتلا في المعارك التي تلت الكمين.

واضاف ان تسعة اشخاص اخرين اصيبوا بجروح بينهم شرطيان موجودان في المستشفى في حالة حرجة.

واوضح كروال ان المتمردين "ليسوا من هنا"، وهو تعبير يستخدم غالبا في الهند للاشارة الى باكستانيين.

وقتل خمسة متمردين في معارك اخرى قرب خط المراقبة الفاصل عمليا بين البلدين قرب يوري في الشمال على ما افاد ناطق باسم الجيش الهندي، مضيفا ان المتمردين رصدوا بعد ان تسللوا في الجانب الهندي من الحدود.

واصيب ضابطان ايضا في الجيش الهندي ونقلا الى مستشفى عسكري في سريناغار.

واعلن اطباء في مستشفى اخر في سريناغار ان شابا متظاهرا قتل متأثرا بجروحه الاثنين بعد ايام قليلة من اصابته بالرصاص اثناء مواجهات مع القوات الحكومية.

وبوفاة هذا الشاب ترتفع الى 58 حصيلة القتلى في اعمال العنف التي تهز كشمير منذ الثامن من تموز/يوليو تاريخ مقتل برهان واني احد قادة المتمردين الانفصاليين في اشتباكات مع قوات الامن. وفرض حظر التجول مذذاك على اجزاء كبرى من هذه المنطقة.

وتتنازع الهند وباكستان السيطرة على كشمير منذ العام 1947 اذ يطالب كل من البلدين بسيادة كاملة على هذه المنطقة الجبلية.

وتقاتل مجموعات من المتمردين القوات الهندية المنتشرة في المنطقة للحصول على الاستقلال او التقارب مع باكستان. واسفرت هذه المعارك عن سقوط عشرات الاف القتلى معظمهم من المدنيين.

 

×