وزيرة الدفاع الايطالية روبيرتا بينوتي

إيطاليا مستعدة لفتح قواعدها أمام الولايات المتحدة لشن ضربات في ليبيا

أعلنت إيطاليا أنها ستسمح للولايات المتحدة باستخدام قواعدها ومجالها الجوي لشن ضربات في ليبيا ضد تنظيم الدولة الإسلامية، إذا ما تقدمت واشنطن بطلب في هذا الخصوص.

وقالت وزيرة الدفاع الإيطالية روبيرتا بينوتي للبرلمان إن "الحكومة مستعدة للنظر بشكل إيجابي لطلب استخدام قواعد الجوية والمجال الجوي الوطني ودعم العملية، في حال ستؤدي إلى إنجاز التدابير المتواصلة بشكل أسرع وبفعالية أكبر".

وبدأت الولايات المتحدة الاثنين تنفيذ ضربات جوية ضد مواقع واليات لتنظيم الدولة الاسلامية في سرت (450 كلم شرق طرابلس) بطلب من حكومة الوفاق الوطني المدعومة من المجتمع الدولي والامم المتحدة.

وأضافت بينوتي أن "نجاح المعركة ضد معاقل إرهابيي تنظيم الدولة الإسلامية (...) له أهمية أساسية ليس فقط للأمن في ليبيا، بل في أوروبا وإيطاليا أيضا".

وأوضحت أن المجال الجوي والقواعد الإيطالية لم تستخدم حتى الآن في الغارات.

وكان وزير الخارجية الإيطالي باولو جنتيلوني أعلن الثلاثاء أن حكومته ستدرس أي طلب أميركي لاستخدام قاعدة سبغونيلا الجوية العسكرية في صقلية.

اطلقت القوات الحكومية الليبية التي تضم خليطا من الجماعات المسلحة ووحدات صغيرة من الجيش المفكك قبل اكثر من شهرين عملية "البنيان المرصوص" لاستعادة سرت الخاضعة لسيطرة التنظيم المتطرف منذ حزيران/يونيو 2015.