السناتور الجمهوري جون ماكين

ماكين ينتقد ترامب بسبب هجومه على عائلة جندي مسلم قتل في حرب العراق

انتقد السناتور الجمهوري جون ماكين مرشح الرئاسة الجمهوري دونالد ترامب بسبب هجومه على عائلة مسلمة قتل ابنها الجندي في حرب العراق، وطالبه بان يكون قدوة للبلاد. 

وقال ماكين في بيان "ان منح حزبنا الترشيح لترامب لا يمنحه الحق المطلق في تشويه سمعة الاشخاص الذين يعتبرون الافضل بيننا". 

وياتي هذا الموقف في اطار انتقادات تلقاها ترامب من مسؤولين جمهوريين بسبب رده على خضر خان وهو مهاجر باكستاني القى كلمة في مؤتمر الحزب الديموقراطي انتقد خلالها المرشح الجمهوري وقال انه "لم يضح باي شيء" لبلاده. 

وقتل الكابتن همايون ابن خضر خان في العراق في 2004 في انفجار في مجمع عسكري. 

الا ان ماكين، اسير الحرب السابق الذي تعرض هو نفسه لانتقاد من ترامب، لم يسحب تاييده لترشيح الملياردير، الا انه قال "اؤكد بشكل كبير انني لا اتفق مع تصريحاته". 

واضاف "حان الوقت لكي يكون دونالد ترامب قدوة لبلادنا ولمستقبل الحزب الجمهوري". 

واشاد بالكابتن خان ووصفه بانه "مثال مشرق" على الشجاعة والاقدام. 

وقال "عندما اسرع مفجر انتحاري بسيارته باتجاه منشأة يتواجد فيها مئات الجنود الاميركيين، امر الكابتن خان الجنود بالابتعاد عن الخطر (..) وبعد ذلك ركض باتجاه السيارة". 

واضاف ان "المفجر الانتحاري الذي انفجرت عبوته قبل موعدها المحدد قتل الكاتبن خان الذي انقذ بايثاره وتضحيته حياة مئات من اشقائه وشقيقاته". 

وشكر ماكين عائلة خان على هجرتها الى الولايات المتحدة وقال "بفضلكم اصبحنا بلدا افضل". 

وفي احدى تغريداته في الايام الاخيرة ردا على الانتقادات الموجهة اليه بشان عائلة خان، كتب ترامب الاحد "لقد تعرضت لهجوم شرس من قبل السيد خان في المؤتمر الديموقراطي. الا يحق لي ان ارد؟ هيلاري هي من صوتت لحرب العراق وليس انا"، في اشارة الى المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون.