المرشح الجمهوري الى الانتخابات الرئاسية الاميركية دونالد ترامب

ترامب يعلن الجمعة في نيويورك اسم مرشحه لمنصب نائب الرئيس

اعلن المرشح الجمهوري الى الانتخابات الرئاسية الاميركية دونالد ترامب على تويتر انه سيعلن الجمعة في نيويورك اسم مرشحه لمنصب نائب الرئيس، مؤكدا بذلك معلومات اوردها مسؤول كبير في حملته لشبكة "سي ان ان".

وكتب ترامب في تغريدة "سأعلن اسم مرشحي لمنصب نائب الرئيس الجمعة عند الساعة 11,00 في مانهاتن. التفاصيل في ما بعد".

وكان ترامب الذي لم يشغل اي منصب بالانتخاب أقر بأنه بحاجة الى مرشح خبير بعالم السياسة لهذا المنصب.

ومن المرشحين المحتملين لخوض الانتخابات مع ترامب حاكم ولاية انديانا مايك بنس وحاكم ولاية نيوجيرسي كريس كريتس والرئيس السابق لمجلس النواب نيوت غينغريتش.

وكان ترامب اعرب في مطلع تموز/يوليو عن "اعجابه الكبير" بحاكم انديانا منذ العام 2013 مايك بنس (57 عاما).

وقام ترامب بحملة الاربعاء في هذه الولاية بالتحديد.

ودرس بنس المحاماة وعمل مذيعا في احدى المحطات الاذاعية وكان عضوا في مجلس النواب بين 2001 و2013 ورئيسا للمؤتمر الجمهوري (المنصب الثالث في الحزب) بين 2009 و2011.

وبنس ايضا محافظ ومدافع عن قيم الاسرة لكن مواقفه الصارمة قد لا تساعد في جذب الناخبين المستقلين المترددين.

اما حاكم نيوجيرسي منذ 2010 كريس كريستي (53 عاما)، فكان من اوائل الشخصيات المهمة في الحزب الجمهوري الذي يعلن تأييده لترامب الذي عينه مسؤولا عن فريقه "الانتقالي" في حال فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر.

وكريستي حاكم جمهوري لولاية ديموقراطية تاريخيا ويمكن ان تساهم خبرته في التعامل مع كونغرس منقسم.

الا ان عقبتين اساسيتين تعترضان كريستي هما فضيحة "بريدج غيت" عندما تسبب اثنان من مؤيديه بازدحام هائل للسير كنوع من الانتقام السياسي في العام 2013، وعندما ساهم خلال توليه منصب المدعي العام في زج جاريد كاشنر والد صهر ترامب في السجن.

اما نيوت غينغريتش فهو الاكثر خبرة والاكبر سنا اذ يبلغ 73 عاما. وكان رئيسا لمجلس النواب بين 1995 و1999 وكان من محرضي "الثورة الجمهورية" في العام 1994 والتي وضعت حدا ل40 عاما من الغالبية الديموقراطية خلال رئاسة بيل كلينتون.

ومع ان الجميع، بمن فيهم معارضوه، يقرون بذكاء غينغريتش ونشاطه، الا انه لا يلقى شعبية وذلك ليس من شأنه مساعدة ترامب في زيادة عدد مؤيديه.

وتقرب ترامب من سناتور تينيسي منذ العام 2007 بوب كوركر (63 عاما) ومن سناتورة ايوا جوني ايرنست (46 عاما)، الا انهما رفضا عرضه.

وجرت العادة ان يعلن المرشحون الرئاسيون اسم مرشحهم لمنصب نائب الرئيس قبل بضعة ايام على المؤتمر العام لحزبهم.

ويبدأ المؤتمر العام للحزب الجمهوري الاثنين في كليفلاند (اوهايو) ويستمر حتى الخميس.

 

×