العلم الاميركي فوق القاعدة البحرية الاميركية في غوانتانامو بكوبا

البنتاغون يعلن نقل اثنين من معتقلي غوانتانامو الى صربيا

اعلن البنتاغون الاثنين نقل اثنين من معتقلي غوانتانامو احدهما يمني والاخر من طاجيكستان، الى صربيا، ما يخفض عدد المعتقلين في السجن الاميركي حاليا الى 76 معتقلا. 

وقالت وزارة الخارجية الاميركية ان ست وزارات واجهزة اميركية وافقت بالاجماع على نقل الطاجيكستاني محمدي دافلاتوف واليمني منصور احد سعد الضيفي. 

وتعهد الرئيس باراك اوباما باخلاء واغلاق المعتقل الذي يقول الناقدون انه شوه سمعة الولايات المتحدة بسبب المعاملة اللانسانية للمعتقلين. 

وجاء في بيان البنتاغون انه "بناء على الامر الرئاسي الذي اصدره الرئيس في 22 كانون الثاني/يناير 2009، فقد اجرى +فريق المهمات لمراجعة غوانتانامو+ الذي تشارك فيه العديد من الاجهزة مراجعة شاملة" لقضية داوفلاتوف ووافقت بالاجماع على نقله. 

وقرر مسؤولون من وزارات الدفاع والامن القومي وغيرهم من المسؤولين العام الماضي ان استمرار سجن الضيقي "لم يعد ضروريا للحماية من اي تهديد كبير مستمر على امن الولايات المتحدة". 

وشكرت الوزارة صربيا "على بادرتها الانسانية واستعدادها لدعم جهود الولايات المتحدة المستمرة لاغلاق معتقل غوانتانامو".

كما عبر وزير الخارجية جون كيري عن شكره لصربيا، وقال في بيان ان "الولايات المتحدة تقدر هذه المساعدة السخية من صربيا مع استمرار الولايات المتحدة في جهودها لاغلاق المعتقل". 

وفي الاشهر الاخيرة سرعت الولايات المتحدة وتيرة نقل معتقلي غوانتانامو الذين كان يبلغ عددهم عند افتتاحه في اواخر 2001 نحو 780 معتقلا.

 

×