وزير الخارجية التركي مولود شاوش اوغلو

تركيا تنفي ان تكون اقترحت فتح قاعدة انجرليك الجوية للطائرات الروسية المشاركة في الضربات على سوريا

نفى وزير الخارجية التركي الاثنين ان يكون اقترح في مقابلة ان تفتح تركيا قاعدة انجرليك (جنوب) امام الطائرات الروسية في النزاع السوري، لكنه اكد ان بلاده مستعدة للتعاون مع روسيا ضد تنظيم الدولة الاسلامية.

وردا على سؤال للصحافيين في ختام اجتماع لمجلس الوزراء في انقرة اوضح مولود جاوش اوغلو تصريحات ادلى بها قبل يوم في حديث لقناة تي ار تي العامة اشار خلاله الى هذا الاحتمال.

وقال الوزير "لم ادل بمثل هذه التصريحات. قلت انه يمكننا التعاون مع الجميع للتصدي لتنظيم الدولة الاسلامية" معربا عن الاسف في ان يكون الاعلام التركي حور اقواله.

وكان الوزير قال في المقابلة "يمكننا التعاون مع الجميع ضد تنظيم داعش الارهابي. كما تعلمون فتحنا قاعدة انجرليك الجوية للذين يرغبون في المشاركة بشكل ناشط في محاربة داعش. لماذا لا نتعاون مع روسيا بالطريقة نفسها؟".

ويستخدم حلف شمال الاطلسي قاعدة انجرليك وكذلك التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن في عملياته ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا. وتنشر في القاعدة مقاتلات تركية واميركية وبريطانية والمانية وطائرات اف-16 سعودية.

وكان الوزير التركي اتفق مع نظيره الروسي سيرغي لافروف الجمعة في سوتشي (جنوب غرب روسيا) لتعزيز اتصالاتهما العسكرية بما في ذلك حول سوريا خلال اول لقاء يرمي الى تحسين علاقاتهما بعد ازمة دبلوماسية خطيرة دامت لاشهر.

 

×