وزيرة الدفاع الالمانية اورسولا فون دير ليين

وزيرة الدفاع الالمانية تصر على زيارة قاعدة تركية رغم رفض انقرة

اعلنت وزيرة الدفاع الالمانية الاحد انها ستزور قاعدة جوية في تركيا رغم رفض انقرة السماح بزيارة وفد الماني في تموز/يوليو المقبل على خلفية التوتر بين البلدين جراء قضية ابادة الارمن.

وفي مقابلة مع صحيفة بيلد، اكدت الوزيرة اورسولا فون دير ليين عزمها على التوجه الى قاعدة انجرليك الجوية في جنوب تركيا حيث تتمركز طائرات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية وبينها مقاتلات تورنايدو الالمانية التي تشارك في مهمات استطلاع اضافة الى طائرات امداد.

وبعدما صوت البرلمان الالماني في الثاني من حزيران/يونيو على قرار اعترف فيه بابادة الارمن ابان السلطنة العثمانية، اعربت تركيا عن استيائها واستدعت سفيرها في برلين فيما تعهد الرئيس رجب طيب اردوغان الرد.

والاربعاء الفائت، اعلنت السلطات الالمانية ان وزير الدولة للدفاع رالف براوكسيبي ونوابا اجبروا على الغاء زيارة كانت مقررة للقاعدة المذكورة في تموز/يوليو.

ولاحقا، اكد وزير الخارجية التركي مولود جاوش اوغلو ان بلاده رفضت دخول الوفد الالماني لاراضيها. لكنه اوضح ان الامر مسموح للمسؤولين العسكريين معتبرا ان "الزيارات الاخرى غير ملائمة".

وردت وزيرة الدفاع الاحد عبر الصحيفة "لم يسبق ان رايت ذلك. من المسلم به ان تتمكن اكبر مسؤولة في وزارة الدفاع من زيارة جنود المان على الارض".

وردا على سؤال الاحد، لم تشأ وزارة الدفاع الالمانية الادلاء بمزيد من التفاصيل عن زيارة الوزيرة.

 

×