وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني

موغيريني تقول ان خروج بريطانيا يجعل الوحدة الاوروبية اكثر اهمية

قالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني الاحد ان قرار المملكة المتحدة الخروج من الاتحاد الاوروبي يجعل وحدة هذا التكتل اكثر اهمية لمواجهة التحديات المتمثلة في الازمات التي تزداد تدهورا في انحاء العالم.

وحذرت موغيريني في تقرير حول "الاستراتيجية الشاملة للاتحاد الاوروبي" من "ان مصيرنا ووجودنا ذاته بات على المحك في الوقت الذي يحتاج فيه مواطنونا والعالم الى اتحاد اوروبي  قوي اكثر من اي وقت مضى".

وسيقدم هذا التقرير الى رؤساء دول وحكومات الاتحاد في قمتهم الثلاثاء والاربعاء في بروكسل التي تهيمن عليها الاثار المترتبة على خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.

واضافت موغيرني في التقرير "في هذه الاوقات الصعبة، فان اتحادا قويا يعني اتحادا يحدد الاستراتيجية ويتقاسم الرؤية ويتحرك بالتشاور" بين اعضائه.

وتابعت "بات ذلك اكثر صحة بعد الاستفتاء البريطاني".

وفي التقرير، اشارت موغيريني الى اهمية طموح ارساء "التعويل على الذات استراتيجيا بالنسبة للاتحاد الاوروبي وهذا امر ضروري للنهوض بالمصالح المشتركة لمواطنينا وايضا بمبادئنا وقيمنا".

وكان القادة الاوروبيون طلبوا منها العام الماضي "استراتيجية شاملة حول السياسة الخارجية والامن" لمعالجة الأزمات التي تهز اوروبا، وخصوصا أسوأ موجة هجرة منذ عام 1945.

 

×