الرئيس بوتين يشارك في مراسم تكريم الجنود الذين سقطوا في الغزو النازي للاتحاد السوفياتي، في اسوار الكرملين الاربعاء 22 يونيو 2016

بوتين ينتقد خطاب وتحركات حلف شمال الاطلسي "العدواني"

انتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاربعاء حلف شمال الاطلسي بسبب تصعيده خطابه و"تحركاته العدوانية" بالقرب من الحدود الروسية، محذرا من ان ذلك يجبر روسيا على زيادة قدرتها العسكرية. 

وقال بوتين امام النواب في الذكرى الخامسة والسبعين لغزو القوات النازية للاتحاد السوفياتي خلال الحرب العالمية الثانية ان "حلف شمال الاطلسي يصعد خطابه العدواني وتحركاته العدوانية بالقرب من حدودنا". 

وقال "في هذه الظروف نحن مجبرون على الاهتمام بشكل خاص باتخاذ خطوات ترتبط برفع قدرات بلادنا العسكرية". 

واتهم بوتين الغرب كذلك برفض المبادرات الروسية للمساعدة على مواجهة العدو المشترك وهو "الارهاب الدولي" -- كما تجاهل في السابق تحذيرات الاتحاد السوفياتي بشان هتلر -- في اطار مساعيه لعزل موسكو بسبب الازمة الاوكرانية. 

وقال "مرة اخرى كما حدث عشية الحرب العالمية الثانية، لا نرى استجابة ايجابية". 

تدهورت العلاقات بين روسيا والغرب الى ادنى مستوى لها منذ انتهاء الحرب الباردة بعد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم الاوكرانية في 2014 واتهامها بدعم المتمردين في شرق اوكرانيا. 

كما زادت المقاتلات الروسية التوتر مؤخرا بشنها عمليات اعتراض اعتبرت استفزازية لطائرات سويدية واخرى تابعة لحلف شمال الاطلسي وغيرها من الطائرات.