بريطانية تتسلم بطاقة الاقتراع للمشاركة في الاستفتاء حول عضوية البلاد في الاتحاد الاوروبي في برلين في 30 مايو 2016

دعوة الاف الاوروبيين خطا للتصويت في الاستفتاء حول عضوية بريطانيا في اوروبا

حصل الاف الرعايا الاوروبيين المقيمين في بريطانيا ولا يحق لهم المشاركة في الاستفتاء حول عضوية البلاد في الاتحاد الاوروبي على بطاقات انتخاب عن طريق الخطا، حسبما اعلنت اللجنة الانتخابية الجمعة.

وافادت اللجنة المستقلة التي شكلها البرلمان للاشراف على تمويل الحملات وسير عمليات التصويت، انها احصت حتى الان 3462 ناخبا تلقوا بطاقات انتخاب خصوصا عبر البريد مع انه لا يحق لهم التصويت.

واوضحت اللجنة ان ايا من هذه الاصوات لن يحتسب وان الخطا نجم عن برنامج الكتروني استخدمته بعض السلطات المحلية في انكلترا وويلز.

وتابعت انها لا تزال بانتظار الارقام النهائية لست سلطات محلية مما يعني ان اجمالي الاشخاص المعنيين بالخطا يمكن ان يكون اكبر.

واضافت اللجنة ان "الشركة المزودة بالبرنامج حلت المشكلة مما معناه انه سيتم الغاء اي تصويت يقوم به الاشخاص الذين تلقوا هذه البطاقات" عن طريق الخطا. واشارت الى ان "اي من هؤلاء الناخبين لن يرد على اللوائح الانتخابية التي ستستخدم في مراكز الاقتراع".

ويحق لمواطني بريطانيا وايرلندا ودول الكومنولث الذين تجاوزا ال18 ويقيمون في بريطانيا وفي جبل طارق المشاركة في التصويت.

وبالتالي فان مواطني ايرلندا وقبرص ومالطا هم الوحيدين من غير البريطانيين في الاتحاد الاوروبي الذين يحق لهم الادلاء برايهم حول مصير بريطانيا في الاتحاد الاوروبي.

كما يحق للبريطانيين المقيمين في الخارج لكنهم اقاموا في بريطانيا في السنوات ال15 الماضية المشاركة ايضا في الاستفتاء.

 

×