وزير الخارجية التركي مولود جاوش اوغلو في مؤتمر صحافي في طرابلس في 30 مايو 2016

تركيا تريد ان تكون الدولة الاولى التي تعيد فتح سفارتها في طرابلس

اعلن وزير الخارجية التركي الاثنين ان بلاده تريد ان تكون الدولة الاولى التي تعيد فتح سفارتها في طرابلس، وبحث مع حكومة الوفاق الليبية كيفية تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وقال مولود جاوش اوغلو في مؤتمر صحافي عقده في طرابلس "نريد ان نكون الدولة الاولى التي تعيد فتح سفارتها في طرابلس"، كما اعلن ايضا انه بحث في اعادة رحلات الطيران المباشرة للخطوط الجوية التركية بين اسطنبول وطرابلس .

ووصل الوزير التركي الاثنين الى طرابلس حيث كان نظيره الليبي محمد طاهر سيالة في استقباله، والتقى رئيس الحكومة الليبية فايز السراج في قاعدة طرابلس البحرية.

وكانت السفارة التركية في طرابلس اغلقت في صيف 2014 وتوقفت الخطوط الجوية التركية عن تسيير رحلات الى العاصمة الليبية في كانون الثاني/يناير 2015 "لاسباب امنية".

واضاف جاوش اوغلو في مؤتمره الصحافي "ان الشركات التركية تريد استئناف نشاطها في قطاعات النقل والاتصالات وخاصة قطاع الطاقة الذي يعتبر اولوية بالنسبة لليبيا في الوقت الحاضر".

من جهته قال الوزير سيالة "تطرقنا بالتفاصيل الى عودة الشركات التركية واستئناف مشاريعها للبنى التحتية".

واوضح الوزير الليبي ان شركة تركية عادت الى ليبيا "لاستكمال مشروع بناء محطة كهربائية في مدينة الخمس" (120 كلم غرب طرابلس).

واضاف "نأمل بان تتمكن الحكومة التركية من اقناع شركة انكا (قطاع البناء) بالعودة لاستكمال مشروع توربينات الغاز لمحطة الاوبري الكهربائية" في الجنوب.

وردا على سؤال حول قيام السلطات التركية بفرض تـأشيرات دخول على الليبيين مع ان هناك اتفاقا بين البلدين يعفيهم من ذلك، قال الوزير التركي انه يجري العمل "لتبسيط الاجراءات" وان هناك "احتمالا لكي يحصل الليبيون على تاشيرة دخول مباشرة" من قنصلية مصراتة (200 كلم شرق طرابلس).

 

×