شعار الوكالة الاميركية لمكافحة المخدرات على لافتة في ارلينغتون بولاية فرجينيا في 25 اغسطس 2016

تشيكيا تسلم الولايات المتحدة لبنانيا يشتبه بدعمه الارهاب

اعلنت الشرطة التشيكية السبت انها سلمت الولايات المتحدة اللبناني فوزي جابر الذي اعتقل العام 2014 في براغ واوقف للاشتباه بدعمه الارهاب.

وقالت المتحدثة باسم الشرطة ماركيتا يانوفسكا في بيان "اؤكد ان قرار وزير العدل التشيكي المتعلق بعملية التسليم للولايات المتحدة قد نفذ قبل اسابيع عدة".

واضافت ان "اللبناني يواجه في الولايات المتحدة عقوبة السجن المؤبد".

اعتقلت الشرطة التشيكية فوزي جابر ومواطنيه علي طعان فياض وخالد المرعبي في نيسان/ابريل 2014 في براغ بناء على طلب السلطات الاميركية فيما كانوا يتواصلون مع اشخاص يعتقدون انهم ينتمون الى متمردي القوات الثورية المسلحة في كولومبيا (فارك).

والواقع ان هؤلاء كانوا عناصر في الوكالة الاميركية لمكافحة المخدرات (دي اي آيه). واتهم الثلاثة بمحاولة تزويد المتمردين الكولومبيين اسلحة مصدرها اوكرانيا، وفق الصحافة التشيكية.

وافرج عن علي طعان فياض وخالد المرعبي في شباط/فبراير 2016 في اطار اتفاق اتاح الافراج ايضا عن خمسة تشيكيين بينهم محامي علي طعان فياض، كانوا خطفوا في تموز/يوليو 2015 في لبنان.

واثار الافراج عن اللبنانيين استياء السفارة الاميركية في براغ التي ابدت "صدمتها".

واتهم الرجلان في الولايات المتحدة بالتحضير لاغتيال موظفين في الحكومة الاميركية ومحاولة استخدام صاروخ مضاد للطائرات، بحسب البعثة الدبلوماسية الاميركية.

 

×