صورة نشرتها البحرية الايطالية تظهر اجزاء من حطام زورق محمل بالمهاجرين في 25 مايو 2016

المنظمة الدولية للهجرة: حوالى مئة مفقود بحسب الناجين من غرق زورق مهاجرين الاربعاء

تحدث الناجون من غرق مركب للمهاجرين قبالة سواحل ليبيا الاربعاء عند وصولهم الى ايطاليا مساء الخميس عن امكانية فقدان مئة شخص تقريبا في الحادث الذي كانت حصيلته الاولى خمسة قتلى، بحسب المنظمة الدولية للهجرة.

واكد المتحدث باسم المنظمة في ايطاليا فلافيو دي جاكومو لوكالة فرانس برس ان "الناجين الذين تمكنت فرقنا من استجوابهم عند نزولهم الى البر في بورتو امبيدوكلي (صقلية) حدثونا عن حوالى 100 مفقود علقوا داخل هيكل" المركب.

وافاد الناجون ان المركب كان ينقل حوالى 650 شخصا عند انطلاقه من ليبيا "اغلبهم من المغرب"، وهي جنسية لم تبرز كثيرا بين المهاجرين الى اوروبا انطلاقا من ليبيا، بحسب دي جاكومو.

نظرا الى انقاذ البحرية العسكرية الايطالية 562 شخصا، فقد يبلغ عدد المفقودين حوالى المئة، ما يجعل هذا الحادث "احد اسوأ المآسي البحرية" حسب قوله منذ بدء ازمة الهجرة في المتوسط.

وتابع المتحدث انه من النادر ان تنطلق مراكب كبيرة، ذات هيكل معدني، كالمركب الغارق من ليبيا، لافتا الى ان هذا النوع وهذا العدد من الركاب يرد بالعادة من مصر.

اضاف ان الناجين الذين استجوبتهم فرق المنظمة اشتملوا الى جانب الاكثرية المغربية على تونسيين و"عائلتين سوريتين مقيمتين في ليبيا منذ زمن طويل".

 

×