الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في الاليزيه في 24 مايو 2016

هولاند يقترح تنظيم مؤتمر دولي في ابوظبي حول التراث والارهاب

اقترح الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الخميس في قمة مجموعة السبع في ايسي شيما باليابان، عقد مؤتمر دولي لحماية التراث المهدد بالارهاب، ينظم على هامش افتتاح متحف اللوفر ابوظبي المقرر في اخر العام.

وقال الرئيس الفرنسي ان المؤتمر الدولي سيكون "رمزا لحوار الحضارات" وسيجمع "كل الوزراء المكلفين شؤون التراث، وقادة كبارا ومتاحف ورعاة للثقافة".

ودعا هولاند الى ان يبحث المؤتمر في سبل مكافحة التهريب، وحفظ ذكرى المواقع المدمرة.

واكد هولاند "لتحقيق هذه النتائج نحتاج الى تمويل عام لكننا ايضا بحاجة الى الرعاة الخاصين" مقترحا انشاء صندوق "مخصص للموروثات الثقافية المهددة".

اضاف بعد كلمة لرئيس متحف اللوفر جان لوك مرتينيز "اقترح مناقشة هذه التوجهات وجمع هذا التمويل في حدث يمكن تنظيمه بموازاة افتتاح اللوفر ابوظبي".

ولبت مجموعة السبع الخميس رغبة فرنسا فبحثت لفترة وجيزة "الحفاظ على التراث الثقافي في مواجهة الاعتداءات الارهابية"، في اعقاب تدمير كنوز تمبكتو (مالي) ومتحف الموصل (العراق) واثار مدينة كالح التاريخية (نمرود، العراق) ومعابد تدمر (سوريا).

اضاف هولاند امام قادة مجموعة السبع ان "الارهاب يستهدف النساء والرجال والاطفال، وكذلك اماكن الذكرى، وكل ما يمكن ان يحمل صورة الحضارة"، ذاكرا امثلة سوريا والعراق ومالي واليمن او افغانستان.

 

×