رجل الاعمال الاميركي دونالد ترامب يقترب من الحصول على اصوات المندوبين اللازمة لنيل ترشيح الحزب الجمهوري رسميا

ترامب يفوز في الانتخابات التمهيدية في واشنطن ومتظاهرون يستهدفون احد تجمعاته

فاز رجل الاعمال الاميركي دونالد ترامب الثلاثاء في الانتخابات التمهيدية الجمهورية في ولاية واشنطن مقتربا بذلك من الحصول على اصوات المندوبين اللازمة لنيل ترشيح الحزب رسميا، فيما استهدف متظاهرون احد تجمعاته الانتخابية في نيو مكسيكو. 

واشارت النتائج الجزئية التي تغطي 67 بالمئة من مراكز الاقتراع، الى فوز ترامب بـ76 بالمئة من الاصوات في ولاية واشنطن بشمال غرب الولايات المتحدة.

ومساء الثلاثاء، احرق محتجون وملثمون قمصانا في البوكيرك (نيو مكسيكو) والقوا مقذوفات ضد الشرطة التي كانت تؤمن حماية مؤتمر علني للمرشح الجمهوري في مركز المؤتمرات، وفشلت محاولاتهم بالوصول الى الداخل.  

وكتبت الشرطة على تويتر ان عددا من عناصرها اصيبوا برشق حجارة. واضطرت الشرطة الى استخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين الذين ردد العديد منهم شعارات بالاسبانية ضد ترامب. 

ولوح البعض باعلام المكسيك الواقعة على حدود نيو مكسيكو، في ما بدا انه محاولة للتنديد بتصريحات المرشح الجمهوري الذي اتهم المكسيك بارسال مرتكبي جرائم الى الولايات المتحدة، واقترح بناء جدار فاصل بين البلدين لمكافحة الهجرة غير الشرعية. 

واوضحت الشرطة انها اعتقلت العديد من المتظاهرين في الداخل بعد عرقلتهم سير التجمع الانتخابي فيما القي القبض على شخص واحد على الاقل خارج مكان الاجتماع. 

وهذه الحوادث هي الابرز منذ الاشتباكات التي اعقبت الغاء مؤتمر كبير لترامب في شيكاغو في اذار/مارس.

ولا يواجه المرشح الجمهوري اي منافس منذ ثلاثة اسابيع، وقد ضمن لنفسه الفوز بترشيح الحزب، لكن الانتخابات التمهيدية مستمرة حتى السابع من حزيران/يونيو في الولايات التي لم تصوت حتى الان بدون اي تاثير كبير.

وانسحب تيد كروز وجون كاسيك من السباق بعد طباعة اوراق الاقتراع في ولاية واشنطن، وكان اسماهما لا يزالان واردين عليها. وحصل كل منهما على حوالى 10 بالمئة من الاصوات. اما المنافس السابق الثالث بن كارسون، فانسحب من السباق في اذار/مارس لكنه لم يطلب رسميا من السلطت الانتخابية المحلية سحب اسمه.

وتتمثل واشنطن بـ 44 مندوبا في مؤتمر الحزب الجمهوري. وقبل يوم الثلاثاء، كان دونالد ترامب قد حصل على اصوات 1189 مندوبا من اصل اصوات 1237 مطلوبة للحصول على ترشيح الحزب، وفق تقديرات "سي ان ان". ومن المتوقع ان يحقق ترامب هذه النسبة في 7 حزيران/يونيو، عندما يدلي الناخبون في كاليفورنيا واربع ولايات اخرى باصواتهم.   

اما من جهة الديموقراطيين، فمن المتوقع ان تحقق هيلاري كلينتون نتيجة الاصوات المطلوبة للترشيح الرسمي في 7 حزيران/يونيو، رغم ان منافسها بيرني ساندرز يواصل حملته بنشاط، حاشدا عشرات الالاف من مؤيديه في مؤتمراته الانتخابية، لا سيما في ولاية كاليفورنيا هذا الاسبوع. 

وسيعقد مؤتمر الترشيح الرسمي للجمهوريين في كليفلاند (اوهايو) من 18 الى 21 حزيران/يوليو، على ان يسمي الديمقراطيون مرشحهم الاسبوع الذي يليه، في فيلادلفيا (بنسلفانيا). 

وحقق السناتور بيرني ساندرز فوزا كبيرا في 26 اذار/مارس على منافسته كلينتون في الانتخابات التمهيدية للديموقراطيين في واشنطن.

 

×