صورة ارشيفية للملا اختر منصور

حركة طالبان الافغانية تواصل مشاوراتها لتعيين خلف للملا منصور

تحاول حركة طالبان الافغانية التي تعقد مجلس شورى، الثلاثاء لليوم الثالث على التوالي اختيار خلف لزعيمها الملا اختر منصور الذي قتل السبت في غارة لطائرة اميركية من دون طيار كما افادت مصادر في الحركة.

وصرح مسؤول في طالبان الافغانية من مكان مجهول في باكستان لوكالة فرانس برس ان "المباحثات مستمرة ويتطرق اعضاء مجلس الشورى الى كافة المسائل".

والمهمة معقدة لانه يبدو ان ايا من المرشحين المحتملين غير قادر على فرض نفسه. 

واضاف المصدر طالبا عدم ذكر اسمه "التوصل الى اجماع قد يستغرق وقتا".

وقال مسؤول كبير اخر في طالبان ومقره في شمال غرب باكستان ان العديد من القادة يطالبون بزعيم توافقي: "اننا بحاجة الى شخص يكون قادرا على المصالحة وليس الى مقاتل".

وكان تعيين الملا اختر منصور الصيف الماضي كشف عن خلافات احيانا لا يمكن الالتفاف عليها. وكان عدد من الكوادر رفضوا اولا اعلان الولاء له واعتبروا ان تعيينه جاء متسرعا في حين انشق اخرون عن الحركة.

ومن الاسماء التي تداول بها الخبراء لخلافة منصور اسم الملا يعقوب نجل الملا عمر البالغ ال25 من العمر ويعد الاوفر حظا.

وقال المحلل الباكستاني رحيم الله يوسف زاي "انه قادر على توحيد الحركة خصوصا وانه نجل الملا عمر" مؤسسها في 1994.

وافاد مصدر في طالبان ان الشاب قد يكون رفض تعيينه زعيما للحركة بسبب صغر سنه.

ويتم ايضا التداول باسم سراج الدين حقاني نجل مؤسس الشبكة التي تحمل الاسم نفسه حليفة طالبان والمقربة من باكستان لكنه قد يكون رفض الاقتراح.

وحتى الان لم تؤكد باكستان المقربة من طالبان ولا الحركة المتمردة مقتل الملا منصور الذي تولى قيادة الحركة لتسعة اشهر ونصف فقط. وبحسب الرئيس الاميركي باراك اوباما والحكومة الافغانية فان زعيم طالبان قتل في غارة لطائرة اميركية من دون طيار السبت على منطقة نائية في باكستان.

 

×