احد شوارع كولومبو العائمة بمياه الامطار

بدء وصول المساعدات الدولية الى سريلانكا مع انحسار الفيضانات

ارسل عدد كبير من البلدان مساعدات الى قرابة نصف مليون سريلانكي هربوا من منازلهم بسبب الامطار الغزيرة وانزلاقات خطيرة للتربة مع بدء انحسار الفيضانات، حسب ما اعلنت السلطات السبت.

واعلنت وزارة الخارجية ان طائرة لسلاح الجو الهندي وصلت الى كولومبو، وان سفينتين هنديتين هما في طريقهما لتسليم المساعدة الطارئة. وارسلت الحكومة اليابانية طائرة محملة بالمساعدات ايضا، فيما ارسلت استراليا والولايات المتحدة مبالغ مالية.

واعلن مسؤولون من المركز الوطني لادارة الكوارث ان منسوب الفيضانات تراجع بشكل طفيف في بعض انحاء العاصمة خلال الليل لكن ليس بما يكفي لعودة الناس الى منازلهم على ضفاف نهر كيلاني.

واوضح المتحدث باسم خلية الازمة براديب كوديبيلي ان "امطارا غزيرة قد تساقطت ونتخوف من ارتفاع منسوب المياه في النهر خلال النهار".

وبدات الامطار التي تعتبر الاكثر غزارة منذ ربع قرن منذ نهاية الاسبوع الماضي في سريلانكا مما ادى الى انزلاقات للتربة طمر فيها بعض الضحايا على عمق 15 مترا.

وبلغ عدد القتلى 71 السبت و127 مفقودا خصوصا في قريتين تبعدان حوالى مئة كيلومتر عن العاصمة.

وقدم الهنود زوارق مطاطية وزوارق سريعة ومعدات غطس ومواد طبية ومولدات كهربائية وأكياس نوم.

وطلب الرئيس ماتريبالا سيريسينا من مواطنيه ان يبدوا تضامنهم مع المنكوبين.

وقال المركز الوطني لادارة الكوارث ان 22 من 25 منطقة في الهند قد تضررت، فيما اضطر 300 الف شخص الى اللجوء في مراكز ايواء، و200 الف لدى اقربائهم.

 

×