اوباما اول رئيس اميركي يزور هيروشيما اثناء توليه مهامه

اوباما سيقوم بزيارة تاريخية الى هيروشيما في مايو

اعلن البيت الابيض الثلاثاء ان الرئيس باراك اوباما سيزور هيروشيا خلال رحلته الى اليابان في ايار/مايو ليصبح اول رئيس اميركي يقوم بمثل هذه الزيارة اثناء توليه مهامه.

وقال البيت الابيض ان "الرئيس سيقوم بزيارة تاريخية الى هيروشيما"، المدينة التي دمرت بقنبلة ذرية اميركية في نهاية الحرب العالمية الثانية، برفقة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي "لتاكيد التزامه بالسلام والامن في عالم خال من الاسلحة النووية".

وسرت شائعات منذ اشهر في اليابان والولايات المتحدة حول زيارة للرئيس الاميركي الحائز جائزة نوبل للسلام وتكثفت قبل اسابيع حين زار وزير الخارجية الاميركي جون كيري هذا الموقع.

وقال كيري خلال زيارته هيروشيما في 11 نيسان/ابريل "تأثرت كثيرا ولن انسى ابدا الصور والادلة على ما حدث".

وفي 6 اب/اغسطس 1945 عند الساعة 8,15 القت القاذفة الاميركية "اينولا غاي" قنبلة ذرية على المدينة ما اسفر عن مقتل 140 الف شخص على الفور او تاثرا باشعاعات وحروق.

وكتب كيري الشهر الماضي في الكتاب الذهبي للمتحف ان "كل العالم يجب ان يرى قوة هذا النصب ويشعر بها" وقال انه سيشجع الرئيس الاميركي على القيام بهذه الزيارة.

وكان قصف هيروشيما ثم مدينة ناغازاكي (74 الف قتيل) بعد ثلاثة ايام -- وهو عمل لم تعتذر عنه الولايات المتحدة -- ادى الى تسريع استسلام اليابان وانتهاء الحرب العالمية الثانية. 

والى جانب هذه الزيارة التاريخية، سيشارك اوباما في قمة مجموعة السبع ثم يتوجه الى فيتنام حيث يمضي عدة ايام.

 

×