الرئيس الايراني حسن روحاني

روحاني: طهران ستتقدم بشكوى ضد واشنطن بتهمة مصادرة ودائع ايرانية

اعلن الرئيس الايراني حسن روحاني الثلاثاء في خطاب نقله التلفزيون الرسمي ان ايران سترفع دعوى ضد واشنطن امام القضاء الدولي بتهمة مصادرة ملياري دولار من الودائع الايرانية المجمدة في الولايات المتحدة.

وقال روحاني امام الاف الاشخاص في كرمان (جنوب-شرق) "سنتقدم قريبا بشكوى امام المحاكم الدولية في قضية ملف الملياري دولار. لن نسمح للولايات المتحدة بالاستيلاء على هذه الاموال بسهولة".

وكانت المحكمة الاميركية العليا قررت في 20 نيسان/ابريل ان على ايران ان تدفع تعويضات بقيمة ملياري دولار من ودائعها المجمدة في الولايات المتحدة.

ويطالب بهذه التعويضات اهالي نحو الف ضحية اميركية سقطوا خلال اعتداءات تمت بتدبير من طهران او بدعم منها، حسب هؤلاء الاهالي، خصوصا الاعتداء على مصالح اميركية في بيروت عام 1983 وفي العربية السعودية عام 1996.

وكان روحاني علق على الموضوع في اواخر نيسان/ابريل بالقول انه "سرقة مكشوفة" و"عار كبير" للقضاء الاميركي.

كما قال انذاك "انه تصرف غير شرعي على الاطلاق ومخالف للقوانين الدولية والانسانية ولحصانة المصارف المركزية". واضاف "انه انتهاك واعتداء صريح من جانب الولايات المتحدة ضد الشعب الايراني ستنجم عنه عواقب".

واتخذ قرار المحكمة الاميركية العليا في سياق التقارب الحساس والصعب بين الدبلوماسية الاميركية والايرانية، بعد عشرة اشهر على توقيع الاتفاق التاريخي حول البرنامج النووي الايراني في فيينا.

 

×