اوغلو مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في غازي عنتاب 23 ابريل 2016

اوغلو يعلن ان اعفاء الاتراك من تأشيرة الدخول لاوروبا مسألة "حيوية"

اعلن رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو السبت في غازي عنتاب (جنوب شرق) ان اعفاء الاتراك من تأشيرة الدخول لاوروبا، وهو التزام نص عليه اتفاق بين انقرة والاتحاد حول المهاجرين، يرتدي اهمية "حيوية" بالنسبة الى تركيا.

وقال داود اوغلو في مؤتمر صحافي مشترك مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل التي زارت مخيما للاجئين السوريين في المنطقة يرافقها رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك والمفوض الاوروبي فرانز تيمرمانز، ان "مسألة الاعفاء من تأشيرة الدخول حيوية بالنسبة الى تركيا".

واعلن داود اوغلو انه "واثق" بان الاتحاد الاوروبي سيقوم بكل ما هو لازم بالنسبة الى هذا الموضوع "الذي هو وعد من الحكومة (التركية) لشعبها".

ومن المقرر ان تدلي المفوضية الاوروبية برأيها بمسألة اعفاء الاتراك من تأشيرات الدخول لدول الاتحاد الاوروبي مطلع ايار/مايو. وتعتبر انقرة ان هذا الشرط غير قابل للتفاوض وهي تزيد الضغط على اوروبا مهددة بالانسحاب من الاتفاق حول المهاجرين في حال لم يتم الالتزام به.

وكان داود اغلو حذر الاثنين من ان تركيا لن تكون ملزمة التقيد بالاتفاق في حال لم يف الاوروبيون بوعدهم بشأن التاشيرات بحلول نهاية حزيران/يونيو.

وتأتي زيارة القادة الاوروبيين الثلاثة لتركيا بعد ثلاثة اسابيع من طرد اول مجموعة من اللاجئين الذين وصلوا بعد توقيع الاتفاق في الثامن عشر من اذار/مارس الماضي من اليونان الى تركيا.

 

×