رياك مشار

رياك مشار لن يعود الى جوبا السبت وفق المهلة المحددة

لن يعود زعيم التمرد في جنوب السودان رياك مشار الى جوبا ضمن المهلة التي حددها المجتمع الدولي لعودته بموجب اتفاق السلام وتنتهي السبت، على ما اعلنت الحكومة والتمرد.

وصرح وزير الاعلام مايكل ماكوي "لن تتم العودة اليوم" موضحا ان الحكومة لن تجيز عبور طائرة مشار التي ستقلع من اثيوبيا قبل ان يتحقق المراقبون الدوليون من عدد الاسلحة التي سيجلبها المتمردون المرافقون له.

وافاد المتمردون الموجودون في مطار غامبيلا في اثيوبيا انهم مستعدون للاقلاع ما ان يحصلوا اعلى الاذن بذلك.

وقال مراسل فرانس برس في مطار غامبيلا ان المتمردين يشعرون بالانزعاج بعد ايام من الانتظار للمغادرة.

وحض الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة رياك مشار على العودة "بلا تاخير" الى العاصمة جوبا حيث من المقرر ان يستلم منصب نائب الرئيس ويعمل على تشكيل حكومة انتقالية.

وطلب بان كي مون من مشار العودة الى عاصمة بلاده المدمرة بسبب الحرب الاهلية "دون مزيد من الشروط التي يمكن ان تقوض عملية السلام الهشة وتمدد آلام شعب جنوب السودان".

وتعكس الصعوبات التي تلقاها الحكومة والمعارضة في الاتفاق على شروط عودة مشار التي تؤجل كل يوم منذ بداية الاسبوع، الارتياب العميق بين الطرفين.

وتشعر الامم المتحدة والقوى الكبرى بالقلق من ان تفشل هذه المماطلات عملية السلام في بلد خلفت فيه الحرب الاهلية التي اندلعت في كانون الاول/ديسمبر 2013 عشرات آلاف القتلى واكثر من 2,3 مليون نازح.

 

×