مقاتلون موالون للحوثي في صنعاء

المتمردون الحوثيون يشنون هجوما في جنوب اليمن رغم الهدنة

قصف المتمردون الحوثيون بعنف منطقة في محافظة تعز في جنوب اليمن وذلك بعيد بدء سريان هدنة انسانية لخمسة ايام دخلت حيز التنفيذ منتصف ليل الاحد-الاثنين، كما أفاد شهود عيان.

وقال الشهود ان المتمردين اطلقوا قذائف الدبابات على احياء سكنية في جبل صبر.

بالمقابل بدا ان الهدنة سارية في العاصمة صنعاء وفي شمال البلاد ووسطها، بحسب مسؤولين وسكان.

وبعد مرور حوالى ساعة على دخول الهدنة حيز التنفيذ كان تبادل اطلاق النار لا يزال مستمرا بشكل متقطع شمالي عدن حيث يحاول المتردون صد تقدم القوات الموالية للحكومة المعترف بها دوليا والتي استعادت السيطرة على القسم الاكبر من عاصمة الجنوب اليمني، كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

ومساء الاحد شنت طائرات تابعة للتحالف العربي الذي تقوده السعودية غارات على مواقع المتمردين شمال عدن وقد استمرت هذه الغارات حتى ربع الساعة الاخير من بدء سريان الهدنة، بحسب ما افاد سكان.

وكان التحالف العربي بقيادة السعودية اعلن السبت "هدنة انسانية" لمدة خمسة ايام تبدأ منتصف ليل الاحد الاثنين، وذلك استجابة لطلب الرئيس عبدربه منصور هادي بهدف تسهيل ايصال المساعدات الانسانية الى السكان.

لكن التحالف اكد انه "في حال استمرار قيام الميليشيات الحوثية والقوات الموالية لها بأي أعمال أو تحركات عسكرية في أي منطقة فسوف يتم التصدي لها من قبل قوات التحالف".

ويفترض ان تتوقف الغارات خلال الهدنة التي اعلنت بعد نجاح القوات الموالية لهادي في عدن بعد اربعة اشهر من المعارك الدامية في استعادة عاصمة الجنوب اليمني من المتمردين الذين باتوا لا يحتفظون إلا ببعض المواقع في شمالها.

ولم تحل هدنة سابقة من خمسة ايام اعلنت في ايار/مايو دون استئناف المعارك كما ان وقفا لاطلاق النار اعلنته الامم المتحدة اعتبارا من 10 تموز/يوليو لم يترجم على الارض.

وبحسب الامم المتحدة، فان اكثر من نصف الضحايا البالغ عددهم 3700 شخص هم من المدنيين منذ ان بدأ التحالف العربي بقيادة السعودية غاراته في اليمن.

ورحب الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون الاحد بالهدنة الانسانية التي قرر التحالف العربي بقيادة السعودية ارساءها في اليمن، ودعا المتمردين الحوثيين الى احترامها.

وقال الامين العام في بيان انه "حض" الحوثيين وحلفاءهم على "اعطاء موافقتهم (على الهدنة) والتزام الهدنة الانسانية لما فيه خير جميع اليمنيين"، كما طالب اطراف النزاع ب"العمل بحسن نية طيلة فترة سريان الهدنة".

 

×