وزير الخارجية السعودي عادل الجبير خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الاردني ناصر جوده في عمان الخميس 9 يوليو 2015

الجبير: السعودية ستتصدى لأي تدخل ايراني "سلبي" في المنطقة

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الخميس ان السعودية ستتصدى لأي تدخل ايراني "سلبي" في المنطقة، مؤكدا ان قيام ايران ب"اعمال شغب" لن يكون على حساب السعودية.

وقال الجبير خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الاردني ناصر جودة في عمان "نحن مصرون على ان لا يكون لايران تدخل سلبي في المنطقة او في اي من الدول العربية الشقيقة".

واضاف "إن اراد الايرانيون أن يقوموا بأعمال شغب في المنطقة فلن يكون ذلك على حساب المملكة العربية السعودية".

وقال الجبير، الذي وصل الى عمان الخميس في زيارة قصيرة، ان "السعودية تعمل للتصدي لاعمال ايران المشاغبة في المنطقة وخير دليل على ذلك تدخل المملكة (السعودية) لدعم الشرعية في اليمن".

واشار الى ان "العمل الذي تقوم به السعودية للتصدي للنفوذ الايراني حقق نجاحات كبيرة في دول عدة" مؤكدا انه "ان كان هناك اي عمليات عدوانية فهي اتت من ايران وليس من السعودية".

ويشن تحالف عربي بقيادة السعودية منذ 26 اذار/مارس حملة غارات جوية ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من ايران وحلفائهم في اليمن لمنعهم من استكمال سيطرتهم على هذا البلد المجاور للسعودية.

ويشارك الاردن ودول الخليج ودول عربية اخرى في هذا التحالف.

وكان الحوثيون انطلقوا من معقلهم في صعدة شمال البلاد في تموز/يوليو 2014  ليسيطروا على مناطق واسعة في وسط اليمن وغربه بينها العاصمة صنعاء في كانون الثاني/يناير، كما سيطروا على مناطق واسعة في طريقهم وتقدموا الى عدن جنوبا.

وغادر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي صنعاء الى عدن (جنوب) في شباط/فبراير وحولها الى عاصمة موقتة للبلاد، الا انه سرعان ما اضطر لمغادرتها مع اقتراب الحوثيين منها وانتقل الى الرياض ثم لحق به عدد كبير من المسؤولين الموالين له وشكلوا معا ما يمكن وصفه بحكومة منفى.

 

×