مشهد عام لمدينة عمان

احباط "مخطط ارهابي" في الاردن والمتهم عراقي من فيلق القدس الايراني

افاد مصدر قضائي اردني الاثنين وكالة فرانس برس ان السلطات احبطت مؤخرا "مخططا ارهابيا" يستهدف المملكة كان سينفذه عراقي منتمي لفيلق القدس الايراني.

وقال المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، ان "الاجهزة الامنية احبطت مؤخرا مخططا ارهابيا كان سينفذه في المملكة عراقي يدعى خالد كاظم الربيعي (49 عاما) يتبع فيلق القدس الايراني".

واضاف "جرى توقيف الربيعي، الذي يحمل ايضا الجنسية النرويجية، في 3 نيسان/ابريل الماضي بعد ضبط 45 كغم من المتفجرات يخزنها في جرش (شمال المملكة)".

ويواجه الربيعي تهم "حيازة مواد مفرقعة بقصد استخدامها في اعمال ارهابية، والقيام باعمال من شأنها الاخلال بالنظام العام وتعريض المجتمع وامنه للخطر، والانتساب لجمعية غير مشروعة (فيلق القدس) بقصد ارتكاب اعمال ارهابية في المملكة".

وبحسب لائحة الاتهام فان المتهم ابعدته السلطات العراقية عام 1980 الى ايران وهناك جند من قبل المخابرات الايرانية. 

وفي الاردن عمل الربيعي على نقل مواد متفجرة وتخزينها شمال المملكة، كما قام ضمن مخططه بمعاينة الحدود الاردنية الاسرائيلية بهدف تنفيذ عمليات على الحدود.

وفيلق القدس الايراني يعتبر بمثابة قوات خاصة للحرس الثوري مسؤولة عن عمليات خارج حدود ايران اقليميا.

وتساند ايران نظام الرئيس السوري بشار الاسد في الصراع الدائر في سوريا، فيما تتهم دمشق عمان بدعم مجموعات مسلحة معارضة للنظام.

ويقدم الاردن العون والتدريب لابناء عشائر سورية لمساعدتهم على مواجهة تنظيم الدولة الاسلامية، بحسب ما اكدت السلطات.

وعزز الاردن الرقابة على حدوده مع سوريا التي تمتد لاكثر من 370 كلم منذ بدء النزاع فيها في آذار/مارس 2011، كما كثفت الاجراءات الامنية داخل المملكة مع اتساع المناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق.

ويشارك الاردن في تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة ينفذ منذ الصيف الماضي ضربات ضد تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا.

 

×