الرئيس السيسي في شرم الشيخ

مصر: السيسي يتفقد القوات المصرية في سيناء

تفقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي صباح السبت القوات المصرية في شمال سيناء في زيارة غير معلنة بعد ايام من هجمات دامية شنها مسلحون اسلاميون متطرفون ضد الجيش في هذه المنطقة.

وقالت الرئاسة المصرية في بيان "الرئيس عبد الفتاح السيسي يتفقد عناصر القوات المسلحة والشرطة في شمال سيناء" دون تحديد مكان الزيارة غير المعلنة.

وقال السيسي خلال زيارته "حضرت لتقديم التحية لأبطال القوات المسلحة تقديراً لهم" وفق بيان للمتحدث باسم القوات المسلحة.

واضاف "أقدم التحية لكل بيت ولكل أم مصرية قدمت شهيداً أو مصاباً من أجل مصر".

ووزعت الرئاسة صورا للسيسي باللباس العسكري يتفقد الاسلحة التي صودرت من الجهاديين ويزور احد حواجز التفتيش التي يقيمها الجيش.

شن تنظيم الدولة الاسلامية في سيناء الاربعاء هجمات على اقسام وحواجز الشرطة والجيش في المنطقة واندلعت مواجهات غير مسبوقة بين الجهاديين والجنود في منطقة الشيخ زويد، تدخل خلالها الطيران المصري لقصف مواقع الجماعات المتطرفة.

وتحدث الجيش عن مقتل 17 جنديا و100 جهادي في اعمال العنف هذه. لكن مسؤولين اعلنوا في وقت سابق عن مقتل 70 جنديا ومدنيا.

وتدور مواجهات بصورة متكررة بين الجيش والجهاديين في هذه المنطقة حيث قتل ثلاثة اشخاص هم امرأة وطفلان لدى سقوط قذيفة على منزلهم الليلة الماضية.

ويشن الجيش المصري منذ سنتين عمليات واسعة النطاق في شمال سيناء لصد هجمات الجهاديين التي تستهدف قوات الامن. وقد تزايدت تلك الهجمات منذ اطاح الجيش الرئيس الاسلامي محمد مرسي في تموز/يوليو 2013.

ويقول الجهاديون انهم يتحركون ردا على القمع الدامي الذي استهدف انصار مرسي وقتل خلاله اكثر من 1400 شخص.

واعلنت "ولاية سيناء" الفرع المصري من تنظيم الدولة الاسلامية مسؤوليتها عن معظم الاعتداءات الدامية في الاشهر الاخيرة.

وقد عمدت المجموعة المصرية التي كانت تسمى انصار بيت المقدس الى تغيير اسمها لتأكيد ولائها لتنظيم الدولة الاسلامية الذي اعلن قيام "خلافة" على الاراضي الخاضعة لسيطرته في العراق وسوريا.

واعلن التنظيم مسؤوليته عن اطلاق صواريخ انفجرت الجمعة في جنوب اسرائيل ولم توقع ضحايا.

 

×