معبد في قلعة الحضر

اليونيسكو تصنف موقع الحضر العراقي على قائمة التراث العالمي المهدد

صنفت منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) الاربعاء موقع مدينة الحضر الاثري العراقي على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر بعد نشر فيديو لتنظيم الدولة الاسلامية في نيسان/ابريل يظهر مسلحين يدمرون اثارا فيه.

واوضحت المنظمة الاممية "ان موقع الحضر (جنوب مدينة الموصل شمال العراق) ادرج على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي المهدد بالخطر بسبب عمليات التدمير لهذا الموقع  من قبل جماعات مسلحة".

وفي مطلع نيسان/أبريل نشر تنظيم الدولة الاسلامية شريط فيديو يظهر جهاديين يدمرون بالبنادق والمطارق اثارا في هذا الموقع المدرج منذ 1985 على لائحة التراث العالمي.

وفي الشريط الذي لا يحمل تاريخا ويستمر 7 دقائق يظهر مسلحان يتحدث احدهما قائلا ان تنظيم الدولة الاسلامية "ارسلهما لتحطيم الاوثان".

وقالت اليونيسكو ان تصنيف الحضر على التراث المهدد بالخطر "وسيلة تهدف الى حشد دعم المجتمع الدولي للتراث العراقي".

واضافت ان "المدينة الكبرى المحصنة" و"عاصمة المملكة العربية الاولى الحضر، قاومت الرومان مرتين في العامين 116 و198، بفضل سورها المعزز بالابراج".

وتابعت ان "اثار المدينة، لا سيما المعابد حيث تتوالف الهندسة اليونانية والرومانية مع عناصر تزيين شرقية، تشهد على عظمة حضارتها".

وافتتحت اليونيسكو الاحد في بون الجلسة الـ39 للجنتها للتراث العالمي التي ستدرس حتى 8 تموز/يوليو حوالى 30 طلبا لاضافة مواقع الى لائحة التراث العالمي.

والاحد اعلنت المديرة العامة للمنظمة ايرينا بوكوفا عن تدمير تنظيم الدولة الاسلامية كنوزا هندسية وثقافية.