مشهد عام لمراكش

المغرب يعتقل 3 أفغان بحوزتهم رسائل "جهادية" متوجهين الى الدنمارك

اعلنت الشرطة المغربية الأربعاء اعتقال ثلاثة مواطنين أفغان في مطار مدينة مراكش وسط المغرب وبحوزتهم جوازات سفر باكستانية مزورة و"رسائل مشبوهة ذات حمولة (مضمون) جهادية" وهم متوجهون الى الدنمارك، حسب السلطات المغربية.

وقال بيان لوزارة الداخلية المغربية وصلت نسخة منه لوكالة فرانس برس ان البحث الذي كان جاريا من طرف المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أدى الى اعتقال "ثلاثة مواطنين أفغان أحدهم من أصول باكستانية".

وتم اعتقالهم حسب المصدر نفسه في 27 حزيران/يونيو "بمطار مراكش-المنارة (وسط المغرب) أثناء محاولتهم مغادرة المملكة في اتجاه الدانمارك مستعملين جوازات سفر باكستانية مزورة، وبحوزتهم رسائل مشبوهة ذات حمولة جهادية".

وأضاف بيان الداخلية المغربية ان التحقيقات الجارية معهم طيلة أسبوع مكنت من "رصد شبكة دولية للتهجير، تنشط بالعديد من الدول".

وادعى المشتبه فيهم حسب الداخلية "أنهم تلقوا تهديدات بالقتل من طرف حركة طالبان، ثم توجهوا إلى مدينة دبي الإماراتية انطلاقا من باكستان، حيث حصلوا على جوازات سفر باكستانية مزورة من طرف وسطاء باكستانيين حاملين للجنسية البريطانية ومقيمين بالمملكة المتحدة".

وبحسب المصدر نفسه تم استعمال الجوازات البريطانية "خلال سفرهم لموريتانيا قبل ولوجهم التراب الوطني المغربي عبر النقطة الحدودية +بئر كندوز+ جنوب المغرب (أقصى جنوب الصحراء الغربية)" بمحاذاة الحدود الموريتانية.

وقالت الداخلية ان الأمر يتعلق ب"الإجراءات الاحترازية (...) لدرء كل خطر في خضم ما يعرفه العالم من تهديدات إرهابية"، مضيفة أنه "سيتم تقديم المشتبه فيهم إلى العدالة فور انتهاء البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة".

 

×