فلسطينيات ينتظرن عند معبر رفح

مصر تعيد فتح معبر رفح جزئيا لثلاثة ايام

اعادت السلطات المصرية صباح الثلاثاء فتح معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة لثلاثة ايام في الاتجاهين امام الحالات الانسانية وفق ما اعلن مسؤول في هيئة المعابر بقطاع غزة. 

وقال ماهر ابو صبحة رئيس هيئة المعابر والحدود في القطاع ان "السلطات المصرية الشقيقة فتحت اليوم مجددا معبر رفح لمدة ثلاثة ايام ليتسنى للحالات الانسانية مثل المرضى والطلبة الدارسين في جامعات مصرية وبالخارج وحملة الاقامات وجوازات السفر الاجنبية السفر".

وعبر ابو صبحة عن امله ب"مواصلة فتح المعبر في الاتجاهين للجميع كي تنتهي معاناة المواطنين في السفر خصوصا ان 12 الف مواطن لايزالون مسجلين في كشوفات الهيئة وبحاجة الى السفر" معتبرا ان اعادة فتح المعبر استثنائيا للمرة الثانية خلال اسبوعين "مؤشر على تحسين العلاقات بين فلسطين والشقيقة مصر، خاصة انه بفتح المعبر تدب الحياة في قطاع غزة المحاصر".

واشار الى انه "سيتم ادخال كميات من الاسمنت المصري عبر المعبر الى غزة لصالح اعادة الاعمار"، مشيرا الى انه "تم ادخال كميات من الاسمنت للمرة الاولى منذ فترة طويلة، خلال ايام فتح المعبر الاسبوع الماضي".

والمعبر وهو المنفذ الوحيد لسكان القطاع البالغ عددهم 1،8 مليون نسمة على الخارج.

والسبت الماضي، اعادت مصر استثنائيا فتح معبر رفح في الاتجاهين لمدة اسبوع للحالات الانسانية خصوصا للمرضى والطلاب وحملة جوازات السفر الاجنبية والاقامات حيث تمكن نحو اربعة الاف مواطن من القطاع من السفر.

وبعد هجوم اسفر عن مقتل ثلاثين جنديا في شبه جزيرة سيناء في تشرين الاول/اكتوبر الماضي، اغلقت مصر معبر رفح كما اقامت منطقة عازلة على طول الحدود مع غزة.

ومنذ ذلك الحين، تفتح القاهرة المعبر جزئيا بشكل متقطع لبضعة ايام.

 

×