اطفال نازحون في مدرسة في عدن

الامم المتحدة: محادثات جنيف حول اليمن تنطلق الاثنين

اعلن المتحدث باسم الامم المتحدة احمد فوزي الاحد ان المحادثات من اجل التوصل الى حل سياسي للنزاع في اليمن ستبدأ صباح الاثنين في جنيف.

وقال فوزي للصحافيين "ننتظر وصول الاطراف الى ما نسميه مشاورات جنيف غدا (الاثنين)"، مضيفا ان الوفدين اليمنيين سيكونان في جنيف "مساء الاحد" لكنه اقر بحصول "تغييرات عديدة في الثماني واربعين ساعة الاخيرة".

وكان وفد الحكومة في المنفى موجودا بعد ظهر الاحد في جنيف. وكان مندوبو الحوثيين والمؤتمر الشعبي العام بزعامة الرئيس السابق على عبدالله صالح رفضوا الجمعة الصعود على متن طائرة للامم المتحدة كانت ستنطلق من صنعاء الى جنيف لانها كانت ستتوقف في جيزان بالسعودية، كما قال لوكالة فرانس برس مسؤول حوثي. واضاف هذا المسؤول ان الوفود طلبت الا تتوجه الى السعودية.

واوضح المتحدث ان مشاركة مختلف المجموعات اليمنية كانت مثار مشاورات كثيفة "ليلا نهارا وعلى مدار الساعة" مع الموفد الخاص للامم المتحدة لليمن الموريتاني اسماعيل ولد شيخ احمد.

وسيشارك الامين العام للامم المتحدة بان كي-مون في افتتاح المحادثات صباح الاثنين قبل ان يعود الى نيويورك. وسيجري بعد ظهر الاحد بعض المشاورات في جنيف.

وقال احمد فوزي ان "ما يقلقه هو الكارثة الانسانية الكبيرة"، معربا عن امل الامم المتحدة في ان "يلتزم الاطراف هدنة انسانية" خلال المحادثات التي ستستمر ثلاثة ايام.

 

×