مسلح موال للحوثيين يمضغ القات خلال تظاهرة في صنعاء في 2 فبراير 2015

القاعدة تحظر نبتة القات في مدينة المكلا اليمنية

قرر تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" حظر مخدر القات الذي يستهلكه اليمنيون بكثرة في مدينة المكلا الخاضعة لسيطرتهم، وفقا لما اعلنه مسؤول محلي.

واضاف المسؤول رافضا ذكر اسمه ان عناصر القاعدة ضبطوا كمية كبيرة من القات كان تجار يحاولون بيعها في المكلا، كبرى مدن محافظة حضرموت، في جنوب شرق البلاد.

ووزع التنظيم منشورا في المدينة الساحلية الاربعاء يعلن ان بيع واستهلاك القات سيتوقف اعتبارا من الخميس.

ونبتة القات من المنبهات المشابه تاثيرها لتناول عدة اكواب من القهوة، كما انها جزء من النسيح الاجتماعي في اليمن.

يشار الى ان القات ينبت ويتم استهلاكه خصوصا في شمال اليمن حيث معاقل الحوثيين.

يذكر ان القاعدة تسيطر على المكلا منذ الشهر الماضي.

وقبل عشرة ايام، تظاهر مئات السكان في المكلا ضد القاعدة انطلاقا من احد المساجد بعد ان حاول احد عناصر القاعدة الاعتداء على امام المسجد خلال صلاة العشاء.

ووجه عنصر القاعدة مسدسه الى الامام مهددا اياه بالقتل اذا لم يتوقف عن انتقاد المجموعة الجهادية التي تتحكم بمختلف اوجه حياة سكان المكلا، بحسب شهود.

وردد المتظاهرون هتافات "لا قاعدة لا حوثي ياجنوبي صح النوم" كما نددوا بخالد باطرفي، الذي يعتبر زعيم تنظيم القاعدة في المدينة.

يذكر ان باطرفي تمكن من الفرار من سجن المكلا المركزي مع نحو 300 اخرين عقب اقتحام عناصر القاعدة السجن الشهر الماضي.

وقال احد المشاركين في التظاهرة مشترطا عدم ذكر اسمه "لن نتوقف عن الاحتجاجات للمطالبة بخروجهم فقد بداوا يتدخلون بكل صغيرة وكبيرة في حياتنا ولا يمكن ان نسكت عن ذلك".

وفضلا عن الحواجز العديدة للتدقيق والتفتيش، يطلب الجهاديون من السكان احالة خلافاتهم الى "محاكمهم الشرعية" التي تطبق الشريعة بشكل صارم، كما يسعى التنظيم الى فرض ائمته على كافة المساجد في المدينة.

 

×