مقاتلون من الحوثيين في جنوب صنعاء في 21 ابريل 2015

ايران ترفض الاتهامات السعودية بالتدخل في اليمن

رفضت ايران مجددا الجمعة اتهامات السعودية لها بالتدخل في اليمن، مؤكدة ان هذه الاتهامات "تأتي في اطار تحميل الاخرين المسؤولية" عما يحصل في البلاد.

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير انتقد الخميس الدور "السلبي" لايران التي تقدم كما قال دعما ماديا ولوجستيا وبالاسلحة الى المتمردين الشيعة الحوثيين في اليمن.

وتشن السعودية التي تتزعم تحالفا من بلدان عربية غارات جوية على اليمن منذ اكثر من اربعين يوما لمنع الحوثيين من السيطرة على البلاد.

وتنفي ايران، القوة الشيعية الاقليمية، اي تدخل في الحرب وتؤكد انها لا ترسل الا مساعدات انسانية الى السكان. واعلن المرشد الاعلى آية الله علي خامنئي الاربعاء ان المتمردين الشيعة لا يحتاجون الى المساعدة العسكرية من طهران.

واكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الايرانية مرضية افخم في تصريح نشرته وكالة الانباء الايرانية (ارنا)، ان هذه الاتهامات "تأتي في اطار تحميل الاخرين المسؤولية عما يجري في اليمن"، مؤكدة انها "تستند الى تفسيرات وتحليلات مكررة وعديمة الجدوى".

واضافت ان الرياض وحلفاءها في التحالف العربي "ارادت اخذ اليمن رهينة لضمان مصالحها ومصالح حلفائها" من خلال فرض حصار بري وبحري وجوي.

ومنذ بدء عملية "عاصفة الحزم"، توترت كثيرا العلاقات بين ايران والسعودية التي تندد بطموحات طهران للهيمنة على المنطقة.

واعلنت السلطات الايرانية عن تظاهرات الجمعة في كل انحاء البلاد للاحتجاج على "جرائم" الحكومة السعودية ودعم الشعب اليمني.

 

×