طبيب يفحص جرحا في رأس طفلة يمنية لاجئية في مستشفى في جيبوتي في 5 مايو 2015

ايران ترسل السبت سفينة مساعدات انسانية الى اليمن

ترسل جمعية الهلال الاحمر الايرانية السبت الى اليمن سفينة محملة ب 2500 طن من المساعدات الانسانية، كما اعلن امينها العام علي اصغر احمدي في تصريح نشرته وكالة الانباء الايرانية الرسمية (ارنا).

واضاف احمدي "يجرى في الوقت الراهن تحميل السفينة التي تنقل 2500 طن من المساعدات الانسانية في مرفأ بندر عباس" جنوب ايران، موضحا ان الرحلة "تستغرق عشرة ايام في الاوضاع الطبيعية".

وقال "ابلغنا عبر الفاكس المسؤولين عن الهلال الاحمر السعودي" بارسال هذه السفينة التي سميت "سفينة الانقاذ".

واشار الى انه سيتم ارسال اعضاء من الهلال الاحمر الايراني "لمساعدة الشعب اليمني".

وقد دمرت طائرات مقاتلة في اطار التحالف الذي تقوده السعودية، في 28 نيسان/ابريل، مدرج الاقلاع في مطار صنعاء الذي يسيطر عليه المتمردون الشيعة، بعدما "تحدت" طائرة محملة بالمساعدة الانسانية الايرانية كانت تريد ان تهبط فيه حظر التحليق في اليمن.

وتدعم ايران المتمردين الحوثيين الذين تستهدفهم يوميا غارات جوية يشنها التحالف العربي منذ 26 اذار/مارس، لكن طهران تؤكد انها لا تقدم اي مساعدة عسكرية لهم.

واتهم المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية اية الله علي خامنئي الولايات المتحدة الاربعاء بدعم ارتكاب "جرائم كبرى" في اليمن من قبل السعودية، مؤكدا ان المتمردين الشيعة لا يحتاجون الى المساعدة العسكرية من طهران.

وقال خامنئي كما نقل عنه موقعه الرسمي في كلمة امام مجموعة من الطلاب ان الحكومة السعودية "منهمكة بقتل الشعب اليمني البريء بنسائه واطفاله وان الاميركيين يدعمون هذه الجريمة الكبرى".

ويتصاعد التوتر بين الرياض وطهران بسبب الوضع في اليمن وسوريا والعراق ولبنان وكذلك البحرين. 

وتقول الامم المتحدة ان 1200 شخص قتلوا في اليمن منذ 19 اذار/مارس وحذرت مرارا من ان البلد الفقير اصلا يواجه ازمة انسانية كبيرة.

 

×