خامنئي يتحدث في طهران في يوم المعلم 6 مايو 2015

خامنئي يتهم واشنطن بدعم ارتكاب "جرائم كبرى" في اليمن

اتهم المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية اية الله علي خامنئي الولايات المتحدة الاربعاء بدعم ارتكاب "جرائم كبرى" في اليمن من قبل السعودية التي تقود حملة القصف الجوي ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من طهران.

وقال خامنئي كما نقل عنه موقعه الرسمي في كلمة امام مجموعة من الطلاب ان الحكومة السعودية "منهمكة بقتل الشعب اليمني البريء بنسائه واطفاله وان الاميركيين يدعمون هذه الجريمة الكبرى".

ودانت ايران بشدة حملة القصف الجوي التي يشنها التحالف بقيادة السعودية منذ ستة اسابيع ضد المتمردين الحوثيين الذين يسيطرون على مناطق شاسعة من اليمن من بينها العاصمة صنعاء.

وزودت واشنطن التحالف بالمعلومات الاستخباراتية واللوجستية.

وطهران هي حليف رئيسي للمتمردين الحوثيين الا انها تنفي تسليحهم.

وقال خامنئي ان "الاميركيين ومن دون حياء يدعمون قتل الشعب اليمني، الا ان ايران التي تسعى لارسال المساعدات الدوائية والمواد الغذائية الى الشعب اليمني يتهمونها بالتدخل في شؤون هذا البلد وارسال السلاح اليه".

واضاف المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية ان "الشعب اليمني المناضل والثوري ليس بحاجة الى السلاح لانه يسيطر على جميع المراكز العسكرية والثكنات، بل انه بحاجة الى المساعدات الانسانية بسبب الحصار الدوائي والغذائي والطاقة".

ويتصاعد التوتر بين الرياض وطهران بسبب الوضع في اليمن وسوريا والعراق ولبنان وكذلك البحرين.

وتقول الامم المتحدة ان 1200 شخص قتلوا في اليمن منذ 19 اذار/مارس وحذرت مرارا من ان البلد الفقير اصلا يواجه ازمة انسانية كبيرة.

 

×