صورة أرشيفية مهاجرون غير شرعيين افارقة يصلون الى مرفأ جرجيس في تونس بعدما انقذهم

ليبيا توقف امام سواحلها خمسة مراكب على متنها مئات المهاجرين

اوقف خفر السواحل الليبيون الاحد خمسة قوارب تقل نحو 500 مهاجر غير شرعي كانت متجهة نحو السواحل الاوروبية، قبل ان يجري اقتياد المراكب مجددا الى ليبيا، بحسب مسؤول في هذه القوات.

وقال العقيد رضا عيسى آمر القطاع الاوسط لحرس السواحل لوكالة فرانس برس "وصلتنا امس (السبت) معلومات حول تنظيم عملية هجرة غير شرعية، وانطلقت مراكبنا عند نحو الساعة 03,30 فجر اليوم (01,30 ت غ) للتعامل مع هذه المسالة".

واضاف "تم ضبط وانقاذ خمسة قوارب في هذه العملية على متنها نحو 500 مهاجر غير شرعي معظمهم يحملون جنسيات افريقية، ويجري حاليا اقتياد هذه القوارب الى مدينة مصراتة" على بعد حوالى 200 كلم شرق طرابلس.

وتابع عيسى ان "المراكب جرى ضبطها في منطقة تبعد حوالى ثمانية اميال عن السواحل الليبية، شمال غرب مدينة القره بولي" التي تبعد حوالى 60 كلم شرق العاصمة، والمعروفة في ليبيا بانها نقطة انطلاق رئيسية لمراكب المهاجرين غير الشرعيين نحو السواحل الاوروبية.

ولم يحدد عيسى المنطقة التي انطلقت منها المراكب.

وتشهد ليبيا فوضى امنية ونزاعا مسلحا سمحا بتزايد الهجرة غير الشرعية عبر سواحلها التي تفتقد الرقابة الفاعلة في ظل الامكانات المحدودة لقوات خفر السواحل الليبية.

ويحاول الاف الاشخاص الهجرة من شمال افريقيا الى اوروبا اسبوعيا.

والاحد، اعلن جهاز خفر السواحل الايطالي تنسيق عملية اغاثة 3690 مهاجرا السبت في المتوسط في حين ان عمليات جديدة كانت جارية صباحا.

وياتي معظم المهاجرين من دول افريقية، بينها مالي وغانا وتشاد، لكن بعضهم الاخر ياتي من العراق الذي يشهد اعمال عنف متواصلة منذ العام 2003، وسوريا التي تعيش على وقع نزاع مسلح منذ 2011.