البشير يدلي بصوته في الخرطوم في 13 ابريل 2015

اعادة انتخاب البشير رئيسا للسودان بـ 94.5% من الاصوات

اعلنت المفوضية القومية للانتخابات السودانية الاثنين فوز الرئيس المنتهية ولايته عمر البشير بنسبة 94,5% من الاصوات بحسب ما كان متوقعا بعد انتخابات قاطعتها المعارضة.

وافاد رئيس المفوضية مختار الاصم خلال مؤتمر صحافي في الخرطوم ان "المرشح عمر حسن احمد البشير من المؤتمر الوطني حصل على عدد اصوات 5 ملايين و252 الفا و478 صوتا اي 94,5%"من الاصوات.

وواجه البشير المطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب 13 منافسا في الانتخابات التي قاطعتها المعارضة معتبرة ان الشروط غير متوافرة لانتخابات حرة وعادلة.

ولم يحصل اقرب منافسي البشير الذي حل في المرتبة الثانية فضل السيد عيسى شعيب المرشح عن حزب الحقيقة الفدرالي سوى على 1,43% من الاصوات.

وبحسب المفوضية فان نسبة المشاركة بلغت 46,4% من الناخبين خلال الانتخابات التي استمرت اربعة ايام بين 13 و16 نيسان/ابريل واختار السودانيون خلالها ايضا مندوبيهم على المستوى الوطني ومستوى الولايات.

غير ان بعثة المراقبين التابعة للاتحاد الافريقي كانت اعلنت بعد انتهاء التصويت عن "نسبة مشاركة ضعيفة عموما بصورة اجمالية" بالرغم من قرار مفوضية الانتخابات امهال السودانيين يوما اضافيا للاقتراع.

واثارت عملية الانتخابات انتقادات دولية، واصدرت الولايات المتحدة وبريطانيا والنروج بيانا مشتركا الاسبوع الماضي اعربت فيه عن اسفها ازاء "فشل حكومة السودان في تنظيم انتخابات حرة نزيهة وسط اجواء مؤاتية".

 

 

×