وزير الخارجية اليمني رياض ياسين

ياسين: 1600 حوثي يتلقون التدريب بإيران

قال وزير الخارجية اليمني رياض ياسين، الأحد، إن 1600 حوثي يتلقون تدريبات عسكرية في إيران، وإن هناك عناصر من الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني يتواجدون في البلاد.

وأوضح ياسين في مؤتمر صحفي في لندن: "الحوثيون مازالوا يهاجمون المدنيين في أنحاء اليمن، في محاولة لدفع التحالف العربي لوقف غاراته".

وعبر ياسين عن قلقه من استغلال القاعدة للصراع الحالي في اليمن. وأشار ياسين إلى أن "الحوثيين وصالح يحاولون زعزعة الأمن والاستقرار في اليمن والمنطقة"، وأن "صالح يستغل علاقتة بالقاعدة لتحقيق أهدافه".

ورفض ياسين من جهته، دعوة الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح لإجراء محادثات سلام وقال إن عملية عاصفة الحزم التي تقودها السعودية لم تنته.

وأضاف ياسين "هذه الدعوات غير مقبولة بعد كل هذه الدمار الذي سببه علي عبد الله صالح. لا مكان لصالح في أي محادثات سياسية في المستقبل".

وكان صالح الذي يقاتل مؤيدوه إلى جانب المسلحين الحوثيين المتحالفين مع إيران والذين أسقطوا الحكومة المركزية قد دعا الجمعة كل اليمنيين للعودة إلى طاولة الحوار السياسي لإيجاد سبيل لإنهاء النزاع في البلاد.

وتحدث ياسين بعد أن شهد اليمن الأحد غارات جوية وقصف بحري وقتال بري في بعض من أوسع المعارك انتشارا منذ تدخل التحالف الذي تقوده السعودية في هذا البلد الشهر الماضي.

وتوقع ياسين أن تنتهي أزمة اليمن قريبا، على الرغم أنه لم يتم التوصل إلى أي صفقة مع الحوثيين حتى الآن، ولكنه أكد على أن  75% من الأراضي اليمنية ليست تحت سيطرة الحوثيين.

 

×