تشييع مقاتلين من ميليشيا فجر ليبيا في طرابلس

أطراف النزاع الليبي توافقت على 80% من مسودة الامم المتحدة

كشف بيرناردينو ليون مبعوث الامم المتحدة في ليبيا الاحد أن أطراف النزاع الليبي توافقوا على نحو 80% من مسودة الأمم المتحدة المطروحة للنقاش، معلنا عن اختتام الجولة الرابعة وترقب اسئنافها الأسبوع المقبل.

وقال ليون الذي كان يتحدث في مؤتمر أمام الصحافة في قصر المؤتمرات بمنتجع الصخيرات السياحي جنوبي الرباط حيث تجري المشاورات الليبية "اختتمنا قبل قليل هذه الجولة، ويمكنني ان اقول لكم ان لدينا الآن مسودة تبدو قريبة جدا من اتفاق نهائي".

وأضاف "80% من هذه المسودة من الناحية السياسية قد توافقت عليها الاطراف، لكن هذا لا يعني أنه لن تكون هناك ملاحظات أو تعديلات عليها، اضافة  الى ان هناك عناصر تحتاج فيها الاطراف الى التشاور".

وأوضح ليون انه "على الاطراف ان ترجع الى مؤسساتها في ليبيا لتعود بعد ذلك في الأيام المقبلة. ليس هذا الأسبوع لكن الأمل ان يرجعوا الأسبوع القادم، ورجاؤنا منهم ان يصلوا الى صيغة نهائية لهذا الاتفاق".

وهذا الخبر "هو الجيد" بالنسبة لليون، "لكن ليست كل الأخبار دائما جيدة، فهناك صعوبات في الميدان وتواصل للقتال في عدد من مناطق البلاد، وفي العاصمة هناك تقارير تتحدث عن انشطة ارهابية متصاعدة من طرف تنظيم الدولة الإسلامية، رغم ان الأمر ليس مؤكدا بعد".

وقال ليون "نعرف ان أعداء الحوار سيكونون أكثر نشاطا في الأيام والأسابيع المقبلة، لهذا تصر الأمم المتحدة والمنتظم الدولي على المواصلة من أجل التوصل الى اتفاق في الأيام المقبلة، وعلى الأطراف المتحاورة ان بعث رسالة قوية لمن يريد تقويض المسار السياسي بتغليب الخيار المسلح في ليبيا".

ويأتي اختتام الجولة الرابعة من مفاوضات الصخيرات في وقت نشر تنظيم "الدولة الاسلامية" الأحد تسجيلا مصورا يظهر اعدام 28 شخصا على الاقل، ذكر التنظيم المتطرف انهم اثيوبيون مسيحيون اعدموا في ليبيا بعدما "رفضوا دفع الجزية" او اعتناق الاسلام.

كما قتل 21 شخصا على الأقل معظمهم من القوات الموالية للحكومة الليبية المعترف بها دوليا في معارك شهدتها الجمعة منطقتي تاجوراء وفشلوم شرق العاصمة طرابلس الخاضعة لسيطرة قوات "فجر ليبيا"، بحسب ما افادت مصادر عسكرية فرانس برس.

وأعلنت بعثة الامم المتحدة أنها تلقت ملاحظات طرفي النزاع في ليبيا على مذكرتها لانهاء النزاع في هذا البلد، واوضحت انها تعمل على "تضييق الهوة" بينهما تمهيدا للاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية، ومن المنتظر ان تسلم الطرفين مسودتها مساء الأحد.