نقص في الوقود في تعز

الامم المتحدة تطلب نحو 274 مليون دولار لتلبية الحاجات الانسانية في اليمن

طلبت الامم المتحدة ومنظمات انسانية في اليمن الجمعة "مساهمة عاجلة" بقيمة 273,3 مليون دولار لتلبية الحاجات الانسانية في هذا البلد الفقير الذي يشهد نزاعا عسكريا.

واورد بيان للامم المتحدة صدر في عمان ان "الامم المتحدة وشركاءها الانسانيين في اليمن طلبوا اليوم (الجمعة) من المجتمع الدولي مساهمة عاجلة بقيمة 273,3 مليون دولار اميركي لتلبية الحاجات الحيوية وحماية اكثر من 7,5 ملايين شخص يطاولهم النزاع المتصاعد".

واضاف البيان ان "الضربات الجوية والمعارك دفعت الاف العائلات الى الفرار من منازلها. ان العائلات العادية تناضل من اجل الحصول على عناية صحية ومياه وغذاء ووقود، وهي حاجات اساسية لبقائها".

ويستمر الوضع الانساني في التدهور في اليمن الذي يشهد حربا مفتوحة بعد هجوم المتمردين الحوثيين في تموز/يوليو 2014 وسيطرتهم على صنعاء مع محاولتهم المستمرة السيطرة على عدن، عاصمة الجنوب.

وتقود السعودية تحالفا عربيا يشن ضربات جوية لوقف تقدم الحوثيين الذين يحظون بدعم ايران.

واسفرت اعمال العنف منذ منتصف اذار/مارس عن مئات القتلى بينهم عدد كبير من المدنيين.

واوضح بيان المنظمة الاممية ان الحاجات الاكثر الحاحا هي المساعدات الطبية والغذائية ومياه الشفة والملاجىء والدعم اللوجستي.

وتابع ان "المنظمات الانسانية تحتاج في شكل ملح الى موارد للتعامل مع العدد الكبير من الضحايا"، لكنه لفت الى ان "الوصول الى الافراد في انحاء البلاد يظل محدودا الى حد بعيد بسبب انعدام الامن والتحديات اللوجستية".

 

×