نائب الرئيس اليمني خالد بحاح

نائب الرئيس اليمني يدعو وحدات الجيش الموالية لصالح للانضمام الى "الشرعية"

دعا نائب الرئيس اليمني خالد بحاح الخميس من الرياض قوات الجيش اليمني الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح والمتحالفة مع المتمردين الحوثيين الى الالتحاق ب"الشرعية".

وقال بحاح، وهو ايضا رئيس وزراء معترف به دوليا لليمن "اوجه ندائي الى كل ابناء القوات المسلحة والامن ان يكونوا في ركب مؤسسة الدولة الشرعية ويحموا الوطن وان يراجع كل ضابط ومسؤول نفسه بالعودة الى جادة الصواب".

وتقود السعودية تحالفا عربيا يشن عملية عسكرية ضد الحوثيين وقوات الجيش الموالية لصالح منذ 26 اذار/مارس.

وعين بحاح مطلع الاسبوع نائبا لرئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي، وكلاهما موجودان في السعودية بعد ان فرا من اليمن في ظل سيطرة الحوثيين على صنعاء ومن ثم تقدمهم باتجاه كبرى مدن الجنوب عدن.

واكد بحاح انه سيقود حكومة مصغرة من الرياض، وستكون الاوضاع الانسانية الاولية القصوى بالنسبة لحكومته التي شكلت لجنة وطنية للاغاثة للاهتمام بهذا الجانب.

وقال بحاح في مؤتمره الصحافي "الشعب اليمني بدأ يعاني من اوضع انسانية صعبة ... الامر الذي يستدعي تدخلا دوليا واقليميا عاجلا لتوفير مثل هذه المتطلبات للمواطنين ... قبل ان تتفاقم الازمة وتصل الى مستوى الكارثة الانسانية المحققة".

واضاف "نود التأكيد على أن اولوية الحكومة القصوى هي معالجة الجوانب الانسانية الطارئة التي يعاني منها الشعب اليمني دون تمييز ولهذا قررنا ان تكون من اول خطواتنا انشاء لجنة عليا للاغاثة والتنسيق".

 

×