مساعدات داخل طائرة في لييج في بلجيكا قبل اقلاعها الى اليمن

التحالف العربي يشن سلسلة من الغارات الجوية العنيفة على اليمن

ذكر سكان ومسؤولون محليون ان التحالف العربي استهدف ليل الخميس الجمعة مواقع للمتمردين الحوثيين في جنوب اليمن بغارات "هي الاعنف" منذ بداية العملية العسكرية بقيادة السعودية في 26 آذار/مارس.

وقال احد سكان الضاحية الشمالية لكبرى مدن جنوب اليمن ان "الغارات بدأت في عدن حوالى الساعة 22,00 (19,00 تغ) وكانت الاعنف منذ بدء عملية +عاصفة الحزم+".

واكد سكان آخرون ان الغارات استمرت لفترة طويلة من الليل واستهدفت خصوصا مقر بلدية دار سعد عند المدخل الشمالي لمدينة عدن.

واضافوا ان الغارات وقعت بعد ساعات على وصول تعزيزات من المقاتلين الحوثيين الزيديين الشيعة وقوات موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح الى المبنى وتوابعه.

وقالت المصادر نفسها ان مواقع اخرى استهدفت ايضا من قبل طائرات التحالف وخصوصا محيط الملعب الرياضي في وسط المدينة ونقاط مراقبة يسيطر عليها المتمردون.

ولم تتوفر اي حصيلة لضحايا هذه الغارات على الفور.

وفي عتق كبرى مدن محافظة شبوة شرق عدن، التي سيطرت عليها القوات الموالية لصالح الخميس، قال مسؤول محلي ان الغارات كانت "بالغة العنف".

وقال مسؤول آخر في المحافظة ان قاعدة عسكرية قريبة من المدينة استهدفت وكذلك مستودعا للاسلحة في قاعدة مرة غرب عتق.

وذكر سكان ان مواقع للمتمردين استهدفت ايضا في محيط مدينة لحج الواقعة شمال عدن.

حطت اول طائرة للجنة الدولية للصليب الاحمر محملة ب16 طنا من المساعدات الطبية الجمعة في صنعاء، كما اعلنت المتحدثة باسم المنظمة في اليمن.

وقالت المتحدثة ماري كلير فغالي عبر الهاتف "انها اول طائرة للجنة الدولية للصليب الاحمر تهبط في صنعاء، وهي محملة بـ16 طنا من المساعدات الطبية".

وتشمل المساعدات "ادوية ومعدات جراحية"، بحسب المتحدثة التي كانت متواجدة في مطار صنعاء اثناء هبوط الطائرة.

وتابعت فغالي انه "غدا (السبت)، من المفترض ان تصل طائرة ثانية محملة ب32 طنا من المساعدات الطبية، ومولدات كهربائية ومعدات لتنقية المياه مخصصة لمستشفيات صنعاء".

ونجحت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الاربعاء في ايصال سفينة الى مدينة عدن في جنوب اليمن محملة بالمساعدات الطبية. ووصل على متن السفينة فريق طبي من خمسة عاملين في منظمة اطباء بلا حدود، وفق ما اعلنت ماري-اليزابيث اينغرس مسؤولة المنظمة في اليمن.

وفي اليوم ذاته، نقلت منظمة اطباء بلا حدود طنين ونصف طن من المعدات الطبية الى عدن في خطوة هي الاولى من نوعها منذ بدء القصف الجوي بقيادة السعودية ضد الحوثيين في اليمن في السادس والعشرين من اذار/مارس الماضي.

 

×