العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني

الاردن يؤكد مشاركته في العملية العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن

اكد الاردن الخميس مشاركته في العملية العسكرية التي اطلقتها السعودية في اليمن بمشاركة عدة دول للدفاع عن الرئيس عبدربه منصور هادي في مواجهة تقدم المتمردين الحوثيين.

وقال مصدر رسمي اردني لوكالة فرانس برس ان "مشاركة الاردن مع عدد من الدول العربية تاتي متسقة مع دعم الشرعية في اليمن وامنه واستقراره".

واضاف المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، ان "الاردن يدعم الشرعية في اليمن والعملية السياسية التي تجمع كافة اطراف المعادلة اليمنية".

واوضح ايضا ان مشاركة المملكة تأتي "تجسيدا للعلاقات التاريخية بين الاردن والسعودية ودول الخليج التي نعتبر امنها واستقرارها مصلحة استراتيجية عليا".

ولم يعط المصدر اي تفاصيل حول حجم المشاركة الاردنية، كما رفض التعليق على تقارير تحدثت عن احتمال مشاركة برية معتبرا ان "هذا الحديث ياتي من قبيل التخمينات الاعلامية".

واطلقت السعودية ليل الاربعاء الخميس عملية "عاصفة الحزم" في اليمن بمشاركة "اكثر من عشر دول" تهدف بحسب الرياض الى "الدفاع عن الحكومة الشرعية ومنع حركة الحوثيين المتطرفة (المدعومة من ايران) من السيطرة على البلاد".

وشنت الطائرات الحربية السعودية غارات على مواقع للحوثيين ولا سيما في صنعاء وذلك بعد ان ضيق الحوثيون الخناق لدرجة كبيرة على مدينة عدن التي يتحصن فيها الرئيس هادي بعد هروبه من صنعاء.

وابدى الاردن دعمه لدعوة مصر منذ أشهر لتشكيل "قوة عربية مشتركة" للتصدي ل"المجموعات الارهابية المسلحة" لا سيما تنظيم الدولة الاسلامية وهو اقتراح سيناقش خلال القمة السنوية للجامعة العربية التي تنعقد السبت في منتجع شرم السيخ في سيناء.

 

×