صورة ارشيفية لافراد من الشرطة التونسية قرب متحف باردو في تونس

ارجاء اعادة فتح متحف باردو في العاصمة التونسية امام الجمهور لاسباب امنية

اعلنت مسؤولة الاعلام في متحف باردو حنان صرارفي لوكالة فرانس برس ان اعادة فتح المتحف امام الجمهور المقررة الثلاثاء ارجئت الى موعد غير محدد "لاسباب امنية".

وقالت صرارفي "لقد تفاجانا في اللحظة الاخيرة لكن وزارة الداخلية ترى انه من غير الممكن استقبال عدد كبير من الزوار وذلك لاسباب امنية"، مؤكدة في المقابل اجراء "حفل رسمي" بعد الظهر في المتحف.

وقالت "ليس لدينا موعد" لاعادة فتح المتحف للعموم مشيرة الى ان "وزارتي الداخلية والثقافة قررتا ان حفلا رسميا سيقام بعد ظهر اليوم لوسائل الاعلام والشخصيات ... اما بالنسبة للجمهور فما زال الوقت مبكرا".

وكانت السلطات التونسية اعلنت في عطلة نهاية الاسبوع اعادة فتح متحف باردو الثلاثاء بعد الهجوم الذي اسفر عن مقتل عشرين سائحا وشرطي تونسي في 18 اذار/مارس وتبناه تنظيم الدولة الاسلامية.

وتلى هذا الاعلان جدل حول "ثغرات" امنية في حماية منطقة المتحف ما حمل رئيس الحكومة الحبيب الصيد على اقالة مسؤولين امنيين بينهم قائدا الشرطة في تونس وباردو.

وعلق مدير المتحف المنصف بن موسى على اعادة فتح المتحف معتبرا انها خطوة "رمزية" وقال انه "تحد لكنه ايضا رسالة للقول انهم (المهاجمون) لم يحققوا اهدافهم".

وسيتضمن المهرجان الرسمي بعد ظهر الثلاثاء حفلة موسيقية للفرقة الوطنية وتكريما جديدا لذكرى الضحايا.

ومن المتوقع كذلك تنظيم عدة تجمعات ولا سيما مسيرة الى باردو بمناسبة انعقاد المنتدى الاجتماعي العالمي الذي يشارك فيه الاف الاجانب حتى السبت المقبل.

والهجوم على متحف باردو الذي طرح المخاطر المحدقة بالقطاع السياحي الذي يعتبر حيويا بالنسبة للاقتصاد التونسي، هو اول عملية تطاول اجانب في تونس منذ الهجوم على كنيس الغريبة في جربة عام 2002.

وهو اول هجوم يتبناه تنظيم الدولة الاسلامية الناشط في دول عربية اخرى ولا سيما العراق وسوريا حيث يسيطر على مناطق شاسعة.

 

×