مجلس التعاون الخليجي

مجلس التعاون الخليجي يستدعي سفير السويد لدى السعودية ويسلمه مذكرة احتجاج

سلم الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني سفير السويد لدى الرياض مذكرة احتجاج من دول المجلس الست تجاه التصريحات المسيئة التي أطلقتها وزيرة الخارجية والتي انتقدت فيها سجل حقوق الإنسان والديمقراطية في السعودية أمام البرلمان في ستوكهولم.

وقالت الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي ، ومقرها الرياض ، في بيان لها اليوم الخميس إن أمين عام المجلس استدعى اليوم، سفير السويد لدى السعودية داج يولين دانفيلت، إلى مقر الأمانة إثر التصريحات التي أدلت بها وزيرة الخارجية السويدية مارجو واليستروم، بشأن السعودية.

وسلم الزياني السفير السويدي مذكرة احتجاج من المجلس تضمنت إدانته لتلك التصريحات المسيئة وما تضمنته من انتقادات لنظامها وأحكام النظام القضائي المطبقة فيها وتعريضا لأسسها الاجتماعية، وما انطوت عليه من تجاهل للحقائق وللتقدم الكبير الذي أحرزته المملكة على الأصعدة كافة.

واعتبرت دول مجلس التعاون تصريحات وزيرة الخارجية السويدية تدخلا مرفوضا في الشؤون الداخلية للمملكة، ويتعارض مع جميع المواثيق الدولية والأعراف الدبلوماسية والعلاقات الودية بين الدول.

وكانت دول مجلس التعاون الخليجي استدعت سفراء السويد بسبب انتقادات وزيرة الخارجية لسجل حقوق الإنسان والديمقراطية في المملكة أمام البرلمان السويدي
وأعلنت ستوكهولم إثر ذلك أنها لن تجدد اتفاقية وقعت عليها عام 2005 للتعاون العسكري مع السعودية.

 

×