صورة نشرتها وكالة الانباء السورية على انها حطام لطائرة امريكية تم اسقاطها فوق اللاذقية

أمريكا تفقد الاتصال بطائرة بدون طيار أعلنت سوريا إسقاطها

قال مسؤولون أمريكيون إن الولايات المتحدة فقدت الاتصال بطائرة بدون طيار في شمال غرب سوريا يوم الثلاثاء فيما ذكرت وسائل الإعلام السورية الرسمية إن الدفاعات الجوية السورية اسقطت طائرة استطلاع أمريكية في محافظة اللاذقية الخاضعة لسيطرة الحكومة.

وإذا كانت قوات الرئيس السوري بشار الأسد قد أسقطت الطائرة الأمريكية فسيزيد ذلك من المخاطر التي تواجهها حملة القصف التي تقودها الولايات المتحدة ضد متشددي تنظيم الدولة الإسلامية والتي بدأت في سوريا في أواخر سبتمبر أيلول.

وقال مسؤولون أمريكيون إن من السابق لأوانه تأكيد أن قوات الأسد أسقطت الطائرة.

كانت الولايات المتحدة قد وصفت دفاعات الأسد الجوية بأنها "سلبية" وهو ما يعني أنها لا تشتبك مع طائرات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة بينما تشن الطائرات الأمريكية والطائرات الأخرى ضربات جوية ضد المتشددين.

ولم تستهدف الضربات الأمريكية قوات الأسد ولا البنية الأساسية العسكرية.

وذكر مسؤول أمريكي أن حادث أمس الثلاثاء وقع في حوالي الساعة 7:40 مساء في سوريا عندما فقدت الولايات المتحدة الاتصال بالطائرة التي تعمل فوق شمال غرب سوريا وهي من طراز إم كيو-1.

وقال مسؤول ثان طلب عدم نشر اسمه إن الطائرة أقلعت من قاعدة في تركيا وأكد مسؤول ثالث أنها كانت تعمل فوق محافظة اللاذقية.

وأوضح مسؤول أمريكي رابع أن الطائرة دمرت لكن المسؤولين الأمريكيين لم يخوضوا في تفاصيل توضح ما حدث ولم يؤكدوا احتمال أن قوات الأسد اشتبكت مع الطائرة. وقالوا إن سبب الحادث لم يتضح بعد.

وقال المسؤول الأمريكي الأول الذي طلب أن يوصف فقط بأنه مسؤول دفاعي "في هذا الوقت لا توجد لدينا معلومات للتثبت من صحة التقارير الصحفية التي تشير إلى أن الطائرة أسقطت."

وأضاف "نتحرى الأمر وسنقدم مزيدا من التفاصيل عندما تكون متاحة."

وهذا أول حادث من نوعه منذ بدأ التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في تنفيذ ضربات جوية ضد الجماعة المتشددة أولا في العراق في أغسطس آب ثم في سوريا في أواخر الشهر التالي.

لكن هذه ليست الطائرة الأولى التي يفقدها التحالف في سوريا.

ففي ديسمبر كانون الأول أسر متشددو الدولة الإسلامية طيارا أردنيا بعد أن سقطت طائرته الحربية في شمال شرق سوريا. ونشر المتشددون تسجيلا مصورا في فبراير شباط يظهر قتل الطيار الأردني معاذ الكساسبة حرقا.

وفي وقت سابق أمس الثلاثاء ذكرت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) أن وسائل الدفاع الجوي السوري أسقطت طائرة استطلاع أمريكية في شمال محافظة اللاذقية الساحلية.

وقالت الوكالة "أسقطت الدفاعات الجوية السورية طائرة استطلاع أمريكية معادية شمالي اللاذقية." ولم تذكر مزيدا من التفاصيل.

 

×