الشرطة تنتشر في موقع تفجير في قرية كرزكان جنوب المنامة

توقيف مطلوب في البحرين لدى عودته من العراق

اعلنت السلطات البحرينية الاثنين توقيف حدث مشتبه به مطلوب لدى عودته من العراق وفي حوزته مواد "تدخل في صنع القنابل والمتفجرات".

واوضحت الشرطة في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة عنه الاثنين انه "اثناء مباشرة الاجراءات الامنية والقانونية لاحدى الحافلات تبين ان احد ركابها مطلوب امنيا" مشيرة الى انه تم توقيفه على جسر الملك فهد عند مركز حدودي بين السعودية والبحرين.

واشارت الى ان "موظفي الجمارك واثناء عملية التفتيش تمكنوا من ضبط كمية من المواد التي تدخل في صنع القنابل والمتفجرات".

ولم توضح السلطات هوية المشتبه به.

وفي وقت لاحق، اعلن رئيس نيابة الجرائم الإرهابية أحمد الحمادي ان الموقوف احضر المواد "معه من العراق بناء على طلب أحد المتواجدين هناك والمطلوب أمنيا في عدد من القضايا الإرهابية، لتوصيلها إلى شخص بمنطقة سترة (بالقرب من المنامة) بغرض استعمالها في أعمال إرهابية".

وبحسب بيان الحمادي الذي نقلته وكالة الانباء الرسمية، فقد اعترف الموقوف "بنقله تلك الحقيبة من العراق بناء على طلب قريب له لتوصيلها إلى أحد الأشخاص بمنطقة سترة والمعروفين بتنظيمهم لعمليات الشغب واشتراكه في العمليات الإرهابية وذلك لاستخدامها في عمليات التفجير داخل المملكة".

ووجهت النيابة الى الموقوف تهمة "استيراد وحيازة مواد متفجرة تنفيذا لغرض إرهابي" وقامت بعرضه على قاضي محكمة الأحداث لذي "أمر بإيداعه مركز رعاية الأحداث لمدة أسبوع، مع تكليف وحدة الرعاية الاجتماعية بإعداد تقرير اجتماعي عنه".

وتضم البحرين مقر الاسطول الاميركي الخامس وتشهد منذ العام 2011 حركة معارضة شيعية تطالب بملكية دستورية واجهتها السلطات بالقمع.

وتشهد البحرين صدامات متكررة بين المعارضين ورجال الشرطة، وقد تم اعتقال الكثيرين وصدرت بحقهم احكام بالسجن.

وتشارك البحرين في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق. واعلنت وزارة الداخلية في كانون الثاني/يناير عن اعتقال مشتبه بهم عادوا مؤخرا من سوريا وقد يكونوا على علاقة بالتنظيم "الارهابي".